منتديات كويتيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فوائد التركيبة العشبية لعلاج الروماتويد وآلام المفاصل والعظام
فتاوى في الرؤى والأحلام Emptyالسبت يونيو 22, 2024 6:55 am من طرف جنه الاعشاب

» العلاج الطبيعي للجرثومة الحلزونية H. Pylori
فتاوى في الرؤى والأحلام Emptyالسبت يونيو 22, 2024 6:26 am من طرف جنه الاعشاب

» الفوائد الصحية لزيت الزيتون وشجرة الزيتون
فتاوى في الرؤى والأحلام Emptyالسبت يونيو 22, 2024 6:25 am من طرف جنه الاعشاب

» دورة ادارة خدمات تكنولوجبا المعلومات
فتاوى في الرؤى والأحلام Emptyالأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:54 pm من طرف مركز ميتك

» دورة الاساليب الحديثة في تطبيق السلامة بمواقع العمل
فتاوى في الرؤى والأحلام Emptyالثلاثاء ديسمبر 26, 2023 4:17 pm من طرف مركز ميتك

» دورة اساسيات التامين الطبي
فتاوى في الرؤى والأحلام Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 4:07 pm من طرف مركز ميتك

» تأملات في وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف وتولي الأمير الجديد الشيخ مشعل
فتاوى في الرؤى والأحلام Emptyالسبت ديسمبر 23, 2023 9:46 pm من طرف faridaahmed

» دورة السكرتارية وادارة المكاتب وتقديم التقارير والمراسلات الرسمية
فتاوى في الرؤى والأحلام Emptyالخميس ديسمبر 21, 2023 2:56 pm من طرف مركز ميتك

» تجرتي الناجحة في زيادة وزن المؤخرة وجعلها مستديرة وناعمة
فتاوى في الرؤى والأحلام Emptyالجمعة يوليو 21, 2023 5:01 pm من طرف جنه الاعشاب

طريقة الجريش باللبن عالم حواء

الجمعة يوليو 14, 2023 5:45 am من طرف جنه الاعشاب

طريقة الجريش باللبن عالم حواء


طريقتي في الجرييش من أمي الله يحفظها ويرزقها وكل من ذاقه ادمن عليه


قطعي بصل صغير وبدون حمس حطي معه ملعقه كمون صغير وملح حطي عليه الماء حتى يفوح واغسلي الجرييش وحطيه على الما والبصل وخليه لين …



[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

كويتيات صينية دجاج بالفرن

الإثنين فبراير 19, 2018 5:28 am من طرف بنت الكويت

كويتيات صينية دجاج بالفرن 



طريقة الصينيه 


دجاج مقطع منزوع الجلد ومغسول بالخل والطحين منيح



تعاليق: 2

طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية

الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:09 am من طرف ماهينور

طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية


جريش عالم حواء الكويتية


جريش عالم حواء : الجريش بالدجاج من الاطباق الشهيرة والتقليدية في المطبخ السعودي وهي من الاطباق سهلة التحضير معكم شرح كتابة مميز لعمل احلي جريش وببساطة .



[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج

الأربعاء سبتمبر 07, 2022 5:36 pm من طرف العيون الخليجيه

طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج


مقادير برجر الدجاج


1 قطعة من برجر الدجاج 1 حبة من البصل، مقطع إلى شرائح 1 فص من الثوم، مدقوق 1 ملعقة طعام من الطماطم الجامدة، مقشرة ومفرغة من البذور ومقطعة 1 ملعقة طعام من الفطر 1 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات

الإثنين أبريل 11, 2022 3:49 pm من طرف انفال

جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات


Joy_of_cooking
نقلا عن
جريش ابيض باللبن 😋

المقادير:
كوب ونص جريش
نص كوب رز مصري
١ بصل مقطع
زبده
١ مكعب ماجي
٢ كوب لبن بحرارة الغرفه
ملعقه صغيره كمون مطحون، ملح حسب الرغبه
الطريقه:
يغسل …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

مكرونة صيني حااااااارة

السبت مايو 14, 2022 1:04 am من طرف بنت الكويت

مكرونة صيني حااااااارة
المقادير
1 كيس شعيرية ملفوفة
3 حبات جزر مقشر ومقطع شرائح طولية وسط
3 بصل أخضر مقطع وسط
1 حبة فلفل رومي مقطع مستطيلات وسط
فطر شرائح ( ممكن الاستغناء عنه)
2 كوب كرنب مقطع شرائط وسط
زيت ( حسب كمية الخضار)
2 …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 3

دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع

السبت أكتوبر 02, 2021 9:16 am من طرف بنت الكويت

دجاج لذيذ


دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع


دجاج لذيذ وتحميره ياسلام
الطريقة :
اول استخدمت دجاج مجمد بس الحجم صغير يعني ١١٠٠ جرام كحد أقصى عشان تستوي بسرعه
وبعدها نقعتها بمويه
وملح وخل وليمون ل ربع ساعه
💚💚
ب الغرامة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي

الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:18 am من طرف ماهينور

مقادير كيس الجمبري


كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي


  • 100 جرام من الزبدة.
  • ملعقة كبيرة من الثوم المفروم.
  • ملعقة كبيرة ملح.
  • ملعقة كبيرة فلفل اسود.
  • ملعقة كبيرة كزبرة.
  • ملعقة كبيرة …



[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

دياي بالخلطه السريه

السبت مايو 14, 2022 12:52 am من طرف بنت الكويت

دياي بالخلطه السريه

المقادير


صدور دياي

حبه طماط كبيره

فلفل اخضر بارد

4 ورقات ملفوف

علبه مشروم

بصل

جبن موزاريلا المبشور

بهارات /رشه فلفل اسود .ولومي بودر.وبهارات دياي وملح صويا صوص

يمكن اضافه الجزر بس انا ما ضفته لاني …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2


فتاوى في الرؤى والأحلام

اذهب الى الأسفل

فتاوى في الرؤى والأحلام Empty فتاوى في الرؤى والأحلام

مُساهمة من طرف انفال الإثنين أبريل 11, 2022 12:39 pm

فتاوى في الرؤى والأحلام

فتاوى في الرؤى والأحلام




س1: من الفتوى رقم (5802)

س: حدثني أحد المشائخ فقال: جاء شيخنا المتوفى إلى والده في الرؤيا وإلى رجل آخر وقال لوالده ابن لي ضريحاً –مقام- ففعل ووجد جسمه سليماً، ومعلوم أن هذه الأضرحة مزار للناس وقد تعرضهم للشرك كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية، إذ أن الناس يطوفون بها ويتوسلون عندها، وحدثني بعض الصوفية فقال: إن الشيخ إذا مات إذا لم يظهر كرامة جاء إلى أحد كبار الناس وأمره ببناء ضريح وهذا غير جائز شرعاً كما قال السلف فهل الذي يأتي في الرؤيا الشيخ أم الشيطان، وهل يصدق الكلام ويفعل ما أمر به؟


جـ: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: ليست هذه رؤيا، وإنما هي حلم، والحلم من الشيطان وذلك لمخالفتها الشرع فإن البناء على القبور وإقامة القباب عليها من كبائر الذنوب وذرائع الشرك، فقد ثبت عن أبي الهياج أنه قال: قال لي عليٌّ ألا أبعثك على ما بعثني عليه النبي صلى الله عليه وسلم، "ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته" رواه مسلم، فيجب العلم بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ويحرم العلم بهذا الحلم وأمثاله.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس:عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب رئيس اللجنة : عبدالرزاق عفيفي
عضو : عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود
فتاوى اللجنة الدائمة (3/67)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



س2: من الفتوى رقم (999)

س: مضمون السؤال أنه وصل إليه ورقة تتضمن أن الشيخ أحمد خادم الحجرة النبوية رأى النبي صلى الله عليه وسلم لما تهيأ للنوم وأنه أخبره بكثرة الفساد في الناس وأخبره أنه يموت من أمته كل جمعة مائة وستون ألفاً على غير الإسلام، وأخبره ببعض أمارات الساعة وقرب قيامها وأمره أن يعلن الوصية للناس، وأخبره بالعدة الجميلة لمن يصدقها ويجتهد في نشرها وبالوعيد لمن يكذبها ويكتمها ولا يبلغها الناس...الخ ما ذكر في الرؤيا؟

جـ: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: من الممكن عقلاً، الجائز شرعاً أن يرى المسلم في منامه النبي صلى الله عليه وسلم على هيئته وصورته التي خلقه الله عليها، فتكون رؤياه حقا، فإن الشيطان لا يتمثل به لقوله صلى الله عيه وسلم: "من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثل بي" رواه الإمام أحمد والبخاري من طريق أنس ولكن قد يكذب الإنسان فيدعي زوراً أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم على صورته التي خلقه الله عليها والتي نقلت إلينا نقلاً صحيحاً، وقد يرى في منامه شخصاً على غير الصفة الخلقية للنبي صلى الله عليه وسلم، ويخيل إليه الشيطان أنه النبي صلى الله عليه وسلم، وليس به فتكون الرؤيا كاذبة.

والرؤيا المنسوبة إلى الشيخ أحمد خادم الحجرة النبوية إن لم تصح نسبتها إليه كانت مصطنعة مفتراة وهذا هو الظاهر، فإنه لا يزال مدع مجهول يسمى نفسه الشيخ أحمد، ويدعي أنه رأى هذه الرؤيا، وقد توفي الشيخ أحمد خادم الحجرة من زمن طويل كما أخبر بذلك أهله وأقرب الناس إليه حينما سئلوا عن ذلك، وأنكروا نسبة هذه الرؤيا إليه، وهم ألصق الناس به وأعرفهم بحاله، وإن صحت نسبتها إليه فهي إما كذب منه وافتراء على النبي صلى الله عليه وسلم، وإما أضغاث أحلام وخيال كاذب، وتلبيس من الشيطان على الرائي، وليست رؤيا صادقة، والذي يدل على أنها كذب وبهتان أو خيال وزور ما اشتملت عليه مما يتنافى مع الواقع وشريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما منافاتها للواقع فإنها لا تزال تدعى وتنشر مرات بعد وفاته، وقد أنكر أهله وألصق الناس به نسبتها إليه حينما سئلوا عن ذلك.

وأما منافاتها للشريعة الإسلامية، فلما اشتملت عليه من الأمور الآتية:

أولاً: الإخبار فيها عن تحديد عدد من مات من هذه الأمة على غير الإسلام من الجمعة إلى الجمعة وهذا من أمور الغيب التي لا يعلمها البشر، إنما يعلمها الله ومن يظهره عليها من رسله في حياتهم وقد انقطعت الرسالة من البشر بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله) وقال: (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً. إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا) وقال: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين).

ثانياً: إخباره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال له: "أنا خجلان من أفعال الناس القبيحة ولم أقدر أن أقابل ربي والملائكة" فإنه من الزور والأخبار المنكرة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم أحوال أمته بعد وفاته، بل لا يعلم منها أيام حياته في الدنيا إلا ما رآه بنفسه أو أخبره به من اطلع عليه من الناس، أو أظهره الله عليه، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال خطب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة غرلا، ثم قرأ (كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين)... إلى أن قال: إلا أنه يجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال، فأقول: يا رب أصحابي، فيقال: لا تدري ما أحدثوا بعدك، فأقول كما قال العبد الصالح: وكنت علهم شهيداً ما دمت فيهم، فلمَّا توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد) فيقال: إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم" راوه البخاري.

وعلى تقدير أنه يعلم أحوال أمته بعد وفاته فلا يلحقه من ذلك حرج، ولا يصيبه من وراء كثرة ذنوبهم ومعاصيهم إثم ولا خجل، وقد ثبت في حديث الشفاعة العظمى أن أهل الموقف كفارا ومسلمين يستشفعون بالأنبياء واحدا بعد آخر حينما يشتد بهم هول الموقف فيعتذر كل منهم عن الشفاعة لهم عند الله ثم ينتهي أهل الموقف إلى النبي صلى الله عيه وسلم فيسألونه أن يشفع لهم عند الله فيستجيب لهم ولا يمنعه من الشفاعة لهم كثرة معاصيهم أو كفر الكافرين منهم ولا يخجل من ذلك، بل يذهب فيسجد تحت العرش ويحمد ربه ويثني عليه بمحامد يعلمه إياها حتى يأمره أن يرفع رأسه وأن يشفع لهم، وبعد ذلك ينصرفون للحساب والجزاء.. ولم يمنعه شيء من ذلك من لقاء ربه ومقابلة الملائكة، ولم يلحقه منه عار.

ثالثاً: إخباره بالجزاء العظيم الذي يترتب على كاتب هذه الوصية ونقلها من محل إلى محل أو من بلد إلى بلد وتعيين جزاء الأعمال وتحديده من الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله، وقد انقطع الوحي إلى البشر بوفاة خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام، فادعاء العلم بذلك باطل وقد ادعاه الشيخ أحمد المزعوم حيث قال في الوصية المكذوبة (ومن يكتبها ويرسلها من بلد إلى بلد ومن محل إلى محل بني له قصر في الجنة) وقال: (ومن يكتبها وكان فقيراً أغناه الله، أو كان مديناً قضى الله دينه، أو كان عليه ذنب غفر الله له ولوالديه" فهو كاذب في ذلك.

وكذا إخباره من الوعيد الشديد الذي يصيب من لم يكتبها ويرسلها وتعيينه إياه بأنه يحرم شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ويسود وجهه في الدنيا والآخرة، حيث قال فيها: (ومن لم يكتبها ويرسلها حرمت عليه شفاعتي يوم القيامة) وقال: (ومن لم يكتبها من عباد الله أسود وجهه في الدنيا والآخرة) فهذا أيضاً من الغيب الذي لا يعلم بتحديده إلا الله، فإخباره به وقد انقطع الوحي إلى البشر رجم بالغيب وكذب وزور. وكذا قوله فيها: (ومن يصدق بها ينجو من عذاب النار، ومن يكذب بها كفر) فهذا أيضاً زور وبهتان، فإن التكذيب بالرؤيا الصادرة من غير الأنبياء لا يعد كفراً بإجماع المسلمين.

رابعاً: إن كل ما أخبر به من الوعد والوعيد على سبيل التعيين والتحديد يتضمن تشريعاً بالحث على كتابة الوصية وإبلاغها ونشرها بين الناس للعمل بها واعتقاد ما فيها رجاء المثوبة التي حددها، ويتضمن تشريع تحريم كتمانها والتفريط في إبلاغها ونشرها والتحذير من ذلك خشية أن يحيق بمن كتمها أو فرط في نشرها ما أخبر به من الوعيد الشديد بحرمانه من الشفاعة واسوداد وجهه.

خامساً: عدم التناسب بين ما أخبر به من الجزاء والأعمال، وهو دليل الوضع والكذب في الإخبار، إلى غير هذه الأمور من الأكاذيب فيجب أن يحذر المسلم من هذه الوصية المزعومة ويعمل على القضاء عليها.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس :عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب رئيس اللجنة : عبدالرزاق عفيفي
عضو:عبدالله بن قعود
عضو: عبدالله بن غديان

فتاوى اللجنة الدائمة (3/74)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


س3: من الفتوى رقم (3919)

س: نحن دائماً يأتينا رسائل من أماكن مجهولة ويقال فيها أشياء كثيرة مثل: أن الدنيا قد قربت انتهاؤها وعلينا بصدقة كذا وكذا، وهل تلك الصدقات فقط تنجينا من عذاب الآخرة أو يؤخر قيام الساعة؟ وفي هذه الأيام بالذات جاءتنا رسالة من جمهورية السنغال مكتوبة باللغة الفرنسية بدون ختم أو إشارة الجهة الصادرة، فيها إمام المدينة المنورة يقال له الشيخ أحمد بأنه رأى في المنام بعد قراءتهم القرآن الكريم صباح الجمعة في المسجد النبوي الشريف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال له قد مات بين الجمعة الماضية وهذه 6000 ولم يدخل أحد منهم الجنة بسبب عدم إعطاء الأغنياء الزكاة والصدقات لمستحقيها، وعدم طاعة النساء لرجالهن، والأبناء لأولياء أمورهم، وكذلك لأن المسلمين لا يفكرون بالله، ولا يحجون، وقال له أيضاً بأنه قد اقتربت الساعة، وقفل باب الغفران وانتهاء الدنيا، ولذلك يجب علينا صيام أيام الاثنين مدة شهر وقراءة القرآن لأن القرآن أيضاً سيرفع إلى السماء، وقال علامة ذلك ظهور نجم مختلف كل الاختلاف عن النجوم الباقية، والشمس أيضاً ستقف في كبد السماء دلالة على ذلك، وقال من هذا البلاغ أن يبلغه إلى إخوانه وإذا بلغه سيرزقه الله من حيث لا يحتسب وإذا كان مديوناً قضى الله ديونه وسيكون يوم القيامة مع النبي في الجنة إذ كل من بلغ هذا البلاغ فلينم مسروراً أو يتمنى الموت إن كانوا صادقين، وهل الجنة تنال بدون جهد وكد أو كسب بطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقالوا أيضاً كل من سمع هذا البلاغ ولم يبلغ عاش فقيراً ومديوناً، ومات مع المنافقين وأشبه من أهل النار، كنا نعتقد ونؤمن بالله دخولنا الجنة وأرزاقنا في هذه الدنيا من فضل الله ورحمته تعالى ويعذبنا في الدنيا والآخرة بعدله، لا بجمالنا ومالنا وأولادنا، بل بالخوف الذي يجعلنا نطيع الله ونقرأ القرآن ونفهم الآيات البينات يجعلنا نرجو رحمته في الدنيا والآخرة: (يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون) صدق الله العظيم وقوله: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً)

ومثل هذه الأشياء تجعل الذين يريدون الدخول في هذا الدين يتشككون زيادة على أعمالنا تجاههم بما ينافي الروح الإنسانية والإسلامية، لأن الآن نرى في البلدان الإسلامية المسلمين ولا نرى الإسلام وفي بلدان غير الإسلامية نرى الإسلام ولا نرى المسلمين.

جـ: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: ليس للمدينة المنورة إمام يقال له الشيخ أحمد، وإنما فيها إمارة وجهاز حكومي إداري كامل يتولى شؤون الإدارة، وللمسجد النبوي إمام الآن هو فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن صالح ولا نعلم إماماً للمسجد النبوي من سنين طويلة يقال له الشيخ أحمد، والقصة التي كتب لكم عنها ووزعت في نشرات قصة مكذوبة مصطنعة وقد كتب سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز مقالاً واسعاً بين فيها أنها مكذوبة مصطنعة.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس:عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب رئيس اللجنة :عبدالرزاق عفيفي
عضو:عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود

فتاوى اللجنة الدائمة (3/77)
انفال
انفال

المساهمات : 899
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى في الرؤى والأحلام Empty رد: فتاوى في الرؤى والأحلام

مُساهمة من طرف انفال الإثنين أبريل 11, 2022 12:40 pm

س4: من الفتوى رقم (5730)

س: وصلتني رسالة من شخص مجهول على عنواني بالهاتف السعودي بالمدينة المنورة وتجدونها رفق رسالتي هذه وكما ترون فإن هذه الرسالة تشتمل على أربع آيات كريمات من كتاب الله العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وذلك في المقدمة، وبعد ذلك شرع مرسلها ببيان ميزات عديدة وكبيرة لمن يقوم بطبعها وإرسالها تصل إلى حد الخيال وفي حدود أربعة أيام، وضرب عدة أمثلة من الخير حصلت لأناس طبقوا ذلك، كما قام بضرب عدة أمثلة أخرى لمن يقوم بإهمالها من المصائب التي تحصل لمن لم يهتم بها. صاحب الفضيلة إنني أعلم بأن القرآن الكريم يجب علينا المحافظة عليه والعمل به على كل الأحوال، ولكن الذي أشغل بالي هو هذه الطريقة التي سردها مرسل الرسالة من الخير العظيم لمن يقوم بتوزيع الرسالة والشر الكبير لمن لا يهتم لها وأنا أعلم بأن الخير والشر بيد الله ولا يصيبكم إلا ما كتب الله لكم، وإنني قبل عدة سنوات قام بعض الناس بتداول رسالة مشابهة يزعمون أنها من الشيخ أحمد أحد بوابي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقمتم بإيضاح الحقيقة في الصحف وبينتم حكمها، لذا بعثت لفضيلتكم هذه الرسالة راجياً إيضاح ما يراه فضيلتكم نحوها وإفادتي جزاكم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء؟

جـ: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: تحديد ما يترتب على كتابة آيات من القرآن أو قراءتها من الجزاء ثواب أو عقاب عاجل وآجل من الأمور التي اختص الله بعلمها، لأنها من الأسرار الغيبية التي استأثر الله بعلمها فلا يجوز لأحد أن يتكلم فيها إلا بتوقيف من الله وبيان منه بالوحي إلى رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يرد في كتاب الله ولا في سنة رسوله صلى الله عيه وسلم في الآيات المذكورة في السؤال حث على كتابتها خاصة ولا على إرسالها وتداولها بخصوصها ولا بتحديد جزاء من كتبها وأرسلها إلى غيره بأجر وثواب أخروي ولا جزاء دنيوي من حفظ وغني وتيسير أمر وكشف كربة كما لم يرد وعيد فيهما جزاء لمن لم يكتبها من موت أو فقر أو إصابة بحادث أو آفة أو نحو ذلك، فمن حدد جزاء لمن كتبها وأرسلها وحدد زمناً لذلك فقد تكلم رجماً بالغيب وقال على الله بغير علم، وقد نهى الله سبحانه عن ذلك فقال تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلاً) وقال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) وبذلك يعلم أن الدعوة إلى هذه النشرة وتحديد الثواب والعقاب عليها أمر منكر يستحق من فعله العقوبة من الله عز وجل كما يستحق العقوبة من ولاة الأمر، منعاً له من الإحداث في الدين مالم يأذن به الله وردعاً له ولغيره.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس :عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب رئيس اللجنة : عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
عضو:عبدالله بن قعود

فتاوى اللجنة الدائمة (3/83)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


س5: من فتوى رقم (5428)

س: ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم "من رآني في المنام فسيراني في اليقظة"؟

جـ: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: معنى الحديث على هذه الرواية أن من رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام على صورته التي كان عليها في الدنيا فسيرى تأويل رؤياه ووقوع ما أشارت إليه من الخبر في دنياه لأن رؤياه على صورته حق، لما دل عليه قوله آخر الحديث: "فإن الشيطان لا يتمثل بي".

انظر تفسير هذا الحديث في فتح الباري لابن حجر رحمه الله في كتاب التعبير، وليس المراد أنه يرى ذات الرسول صلى الله عليه وسلم بيقظته، وقد روى البخاري الحديث في كتاب التعبير عن أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: "من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي..." الحديث، ومعناه من رأى النبي صلى الله عليه وسلم على صورته التي كان عليها في الدنيا فرؤياه حق فإن الشيطان لا يتمثل بصورته وروى مسلم في صحيحه هذا الحديث بلفظ: "من رآني في المنام فسيراني أو فكأنما رآني" على الشك ولم يذكر كلمة اليقظة، معناه صدق الرؤيا وأن تأويلها سيتحقق.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس:عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب رئيس اللجنة:عبدالرزاق عفيفي
عضو:عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود

فتاوى اللجنة الدائمة (1/324)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


س6: من فتوى رقم (9898)

س: ورد في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي" فهل معنى ذلك أن الإنسان يمكن أن يرى النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة حيث إنه حصل نقاش كبير حول هذا الموضوع وادعى ناس أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة واستدلوا بهذا الحديث؟

جـ: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد: مضت سنة الله أن جعل الناس أحياء في الدنيا بعد أن كانوا أمواتاً، ليبلوهم أيهم أحسن عملاً، ثم يميتهم فيها عند انتهاء آجالهم ثم يبعثهم يوم القيامة للحساب والجزاء، قال الله تعالى: (كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون) وقال سبحانه في سورة المؤمنون: (ثم إنكم بعد ذلك لميتون ثم إنكم يوم القيامة تبعثون) ، وجعل سبحانه تلك السنة الكونية عامة للأنبياء والمرسلين حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون) فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما بلغ الرسالة وأكمل الله به دينه وأقام به الحجة على خلقه، وصلى عليه أصحابه رضي الله عنهم صلاة الجنازة، ودفنوه حيث مات في حجرة عائشة رضي الله عنها، وقام من بعده الخلفاء الراشدون وقد جرى في أيامهم أحداث ووقائع فعالجوا ذلك باجتهادهم ولم يرجعوا في شيء منها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمن زعم بعد ذلك أنه رآه في اليقظة حياً وكلمه أو سمع منه شيئاً قبل يوم البعث والنشور فزعمه باطل، لمخالفته النصوص والمشاهدة وسنة الله في خلقه وليس في هذا الحديث دلالة على أنه سيرى ذاته في اليقظة في الحياة الدنيا لأنه يحتمل أن المراد بأنه فسيراني يوم القيامة ويحتمل أن المراد فسيرى تأويل رؤياه، لأن هذه الرؤيا صادقة بدليل ما جاء في الروايات الأخرى من قوله صلى الله عليه وسلم \"فقد رآني\" الحديث. وقد يراه المؤمن في منامه رؤيا صادقة على صفته التي كان صلى الله عليه وسلم عليها أيام حياته الدنيوية.

وإذا أردت زيادة الفائدة فارجع إلى ما كتبه العلامة أحمد بن حجر شرحاً لهذا الحديث في كتابه فتح الباري.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس:عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب رئيس اللجنة:عبدالرزاق عفيفي
عضو:عبدالله بن غديان

فتاوى اللجنة الدائمة (1/324-326)
انفال
انفال

المساهمات : 899
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى في الرؤى والأحلام Empty رد: فتاوى في الرؤى والأحلام

مُساهمة من طرف انفال الإثنين أبريل 11, 2022 12:41 pm

الله يعطيج العافيه موضوع جدا رائع
وفعلا الرؤيا اللي انسبوها للشيخ احمد

مو صحيحه واعلن عن ذالك علماء

فجزاج الله خيرا عالنقل
انفال
انفال

المساهمات : 899
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى