بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة الجريش باللبن عالم حواء
الجمعة يوليو 14, 2023 5:45 am من طرف جنه الاعشاب
طريقة الجريش باللبن عالم حواء
طريقتي في الجرييش من أمي الله يحفظها ويرزقها وكل من ذاقه ادمن عليه
قطعي بصل صغير وبدون حمس حطي معه ملعقه كمون صغير وملح حطي عليه الماء حتى يفوح واغسلي الجرييش وحطيه على الما والبصل وخليه لين …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية
الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:09 am من طرف ماهينور
طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية
جريش عالم حواء الكويتية
جريش عالم حواء : الجريش بالدجاج من الاطباق الشهيرة والتقليدية في المطبخ السعودي وهي من الاطباق سهلة التحضير معكم شرح كتابة مميز لعمل احلي جريش وببساطة .
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج
الأربعاء سبتمبر 07, 2022 5:36 pm من طرف العيون الخليجيه
طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج
مقادير برجر الدجاج
1 قطعة من برجر الدجاج 1 حبة من البصل، مقطع إلى شرائح 1 فص من الثوم، مدقوق 1 ملعقة طعام من الطماطم الجامدة، مقشرة ومفرغة من البذور ومقطعة 1 ملعقة طعام من الفطر 1 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات
الإثنين أبريل 11, 2022 3:49 pm من طرف انفال
جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات
Joy_of_cooking
نقلا عن
جريش ابيض باللبن
المقادير:
كوب ونص جريش
نص كوب رز مصري
١ بصل مقطع
زبده
١ مكعب ماجي
٢ كوب لبن بحرارة الغرفه
ملعقه صغيره كمون مطحون، ملح حسب الرغبه
الطريقه:
يغسل …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
مكرونة صيني حااااااارة
السبت مايو 14, 2022 1:04 am من طرف بنت الكويت
مكرونة صيني حااااااارة
المقادير
1 كيس شعيرية ملفوفة
3 حبات جزر مقشر ومقطع شرائح طولية وسط
3 بصل أخضر مقطع وسط
1 حبة فلفل رومي مقطع مستطيلات وسط
فطر شرائح ( ممكن الاستغناء عنه)
2 كوب كرنب مقطع شرائط وسط
زيت ( حسب كمية الخضار)
2 …
[ قراءة كاملة ]
المقادير
1 كيس شعيرية ملفوفة
3 حبات جزر مقشر ومقطع شرائح طولية وسط
3 بصل أخضر مقطع وسط
1 حبة فلفل رومي مقطع مستطيلات وسط
فطر شرائح ( ممكن الاستغناء عنه)
2 كوب كرنب مقطع شرائط وسط
زيت ( حسب كمية الخضار)
2 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع
السبت أكتوبر 02, 2021 9:16 am من طرف بنت الكويت
دجاج لذيذ
دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع
دجاج لذيذ وتحميره ياسلام
الطريقة :
اول استخدمت دجاج مجمد بس الحجم صغير يعني ١١٠٠ جرام كحد أقصى عشان تستوي بسرعه
وبعدها نقعتها بمويه
وملح وخل وليمون ل ربع ساعه
ب الغرامة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي
الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:18 am من طرف ماهينور
مقادير كيس الجمبري
كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي
- 100 جرام من الزبدة.
- ملعقة كبيرة من الثوم المفروم.
- ملعقة كبيرة ملح.
- ملعقة كبيرة فلفل اسود.
- ملعقة كبيرة كزبرة.
- ملعقة كبيرة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دياي بالخلطه السريه
السبت مايو 14, 2022 12:52 am من طرف بنت الكويت
دياي بالخلطه السريه
المقادير
صدور دياي
حبه طماط كبيره
فلفل اخضر بارد
4 ورقات ملفوف
علبه مشروم
بصل
جبن موزاريلا المبشور
بهارات /رشه فلفل اسود .ولومي بودر.وبهارات دياي وملح صويا صوص
يمكن اضافه الجزر بس انا ما ضفته لاني …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
صناعة الورق
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صناعة الورق
أول ظهور للورق الذي أطلق عليه «الكاغد» كان في سمرقند عام 134 ه. هارون الرشيد شيد أول مصنع للورق في بغداد على عهده، وكان يصنع من الملابس القديمة والبالية.
أقدم ورق موجود حالياً في العالم في جامعة ليدن بألمانيا، مصنوع في بغداد، ويرجع تاريخه إلى نحو (800 ميلادية) وهو عبارة عن كتاب بالعربية بعنوان «غريب الحديث» لأبي عبيد بن عبيد القاسم بن سلام، مؤرخ عليه ذي القعدة (252 هـ - 866م).
ونموذج آخر لطبيب عربي يحتفظ به المتحف البريطاني يعود تاريخه إلى 960م. كانت أوروبا تستورد الورق من الشرق.
وتطورت صناعة الورق بتطور تكنولوجيا الصناعة، حتى بدأ الإنسان يتقن صناعته في منتصف القرن الخامس عشر، خاصة بعد أن طوره الإيطاليون ورخصوا ثمنه، مما جعله ينتشر بشكل أوسع، وقد ساعد اختراع آلة الطباعة من الألماني يوهانس جوتنبرغ الذي يعتقد بأنه ولد مع ظهور أول معمل للورق في أوروبا.
كان العرب سباقون في اكتشاف أنواع من الورق؛ مثل ورق الحرير، والورق المقوى، والورق الناعم، والخشن، والورق الأبيض، وكذلك الملون على ما يذكره د. إسماعيل سراج الدين في كتابه المعنون «مطبعة بولاق».
اكتشف الأوروبيون العلامة التجارية للورق من خلال ما نسميه (السكرين) حالياً، وقد بدأ يوضع علامة مائية لتميز كل ورق عن غيره، ولعل العديد من الورق الخاص والأنيق حالياً يحتفظ بهذه الصورة المائية التي لا تظهر إلا بالضياء كدليل على رقي الورق وجودته، إن العلم والآداب والفنون لم تنتشر، ولم تتطور، إلا بظهور الورق وأجهزة الطباعة الحديثة، التي نشرت المعرفة بين الشعوب.
أقدم ورق موجود حالياً في العالم في جامعة ليدن بألمانيا، مصنوع في بغداد، ويرجع تاريخه إلى نحو (800 ميلادية) وهو عبارة عن كتاب بالعربية بعنوان «غريب الحديث» لأبي عبيد بن عبيد القاسم بن سلام، مؤرخ عليه ذي القعدة (252 هـ - 866م).
ونموذج آخر لطبيب عربي يحتفظ به المتحف البريطاني يعود تاريخه إلى 960م. كانت أوروبا تستورد الورق من الشرق.
وتطورت صناعة الورق بتطور تكنولوجيا الصناعة، حتى بدأ الإنسان يتقن صناعته في منتصف القرن الخامس عشر، خاصة بعد أن طوره الإيطاليون ورخصوا ثمنه، مما جعله ينتشر بشكل أوسع، وقد ساعد اختراع آلة الطباعة من الألماني يوهانس جوتنبرغ الذي يعتقد بأنه ولد مع ظهور أول معمل للورق في أوروبا.
كان العرب سباقون في اكتشاف أنواع من الورق؛ مثل ورق الحرير، والورق المقوى، والورق الناعم، والخشن، والورق الأبيض، وكذلك الملون على ما يذكره د. إسماعيل سراج الدين في كتابه المعنون «مطبعة بولاق».
اكتشف الأوروبيون العلامة التجارية للورق من خلال ما نسميه (السكرين) حالياً، وقد بدأ يوضع علامة مائية لتميز كل ورق عن غيره، ولعل العديد من الورق الخاص والأنيق حالياً يحتفظ بهذه الصورة المائية التي لا تظهر إلا بالضياء كدليل على رقي الورق وجودته، إن العلم والآداب والفنون لم تنتشر، ولم تتطور، إلا بظهور الورق وأجهزة الطباعة الحديثة، التي نشرت المعرفة بين الشعوب.
هيٍبَـﮧ مَﻠكه- المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 07/09/2022
رد: صناعة الورق
تطور صناعة الورق
لقد تطورت صناعة الورق وأصبحت رائجة ومجزية وتزايدت أسعار النسخ حتى ارتفعت خلال قرن واحد عشر مرات، وقيل إن مالك بن دينار المتوفى سنة 131هـ كان يكتب حتى المصاحف بأجرة، ويروي لنا الخطيب البغدادي أن يعقوب بن شيبة بن الصلت السدوسي المتوفى سنة (262هـ)، كان في منزله أربعون لحافا، لمن يبيت عنده من الوراقين لتبييض المسند ونقله ولزمه على ما خرج من المسند عشرة آلاف دينار.
وقد كسب بعض المشهورين ممن اشتغل بهذه المهنة ثروة كبيرة كما يذكرها الخطيب البغدادي في هذا النص الذي يبين فيه سعر الكاغد وسعر النسخة المبيضة والزمن الذي يستغرقه في الكتابة فيما حدث عيسى بن أحمد الهمذاني قال:
“قال لي أبو علي بن شهاب العكبري (ت428هـ/1037م) يوما: أرني خطك فقد ذكر لي أنك سريع الكتابة، فنظر فيه فلم يرضه، ثم قال لي: كسبت في الوراقة خمسة وعشرين ألف درهم راضية، وكنت أشتري كاغدا بخمسة دراهم فأكتب فيه ديوان المتنبي في ثلاث ليال وأبيضه بمائتي درهم وأقله بمائتي وخمسين درهما”، ويروي ياقوت الحموي أن أبا العباس الأحول كان يكتب مائة ورقة بعشرين درهما، وكان يكتب في طومار تام بسعفة وربما كتب بقلم.
ويروى أن القاضي أبا سعيد الحسن بن محمد السيرافي المتوفى سنة (ت 368هـ) كان لا يخرج إلى مجلس الحكم ولا إلى مجلس التدريس في كل يوم إلا بعد أن ينسخ عشر ورقات يأخذ أجرتها عشر دراهم تكون قدر مؤونته.
وهكذا تطورت صناعة الورق والوراقة وشاع استخدامها في القرنين الثالث والرابع الهجريين وما بعدهما، واشتهر في العصور العباسية بعض الوراقين ببيع الكتب ولذلك كان يقال لهم الكتبيين، ومنهم منصور بن نصر بن عبد الرحيم وينسب إليه الكاغد المنصوري، واشتهر ذلك في العصور العباسية المتأخرة وما بعدها منهم: أحمد بن إبراهيم الوطواط الكتبي (ت718هـ)، ومحمد بن قاضي اليمن شمس الدين (ت 711هـ)، وأبو إسحق بن إبراهيم الفاشوسة المتوفى (ت733هـ)، والمؤرخ ابن شاكر الكتبي (ت764هـ).
أجناس الورق:
القطع البغدادي
وقد ذكر القلقشندي عن صناعة الورق في العراق فقال: “أجمع رأي الصحابة على كتابة القرآن في الرق وبقـي الناس على ذلك إلى أن تولى الرشـــيد الخلافة (170ــ193هـ/ 786ــ808م)، وقد كثر الورق وفشى عمله بين الناس فأمر أن لا يكتب الناس إلا في الكاغد، لأن الجلود ونحوها تقبل المحو والإعادة فتقبل التزوير، بخلاف الورق فإنه متى محي منه فسد وإن كشط ظهر كشطه”، وانتشرت الكتابة في الورق إلى سائر الأقطار وتعاطاها من قرب وبعد واستمر الناس على ذلك إلى الآن.
كما ذكر القلقشندي: “إن أعلى أجناس الورق فيما رأينا القطع البغدادي وهو ورق ثخين مع ليونة ورقة حاشية وتناسب أجزاء وقطعه وافر جدا، ودونه في الرتبة الشامي وهو على نوعين: نوع يعرف بالحموي، وهو دون القطع البغدادي ودونه في الرتبة الشامي، وقطعه دون القطع الحموي، ودونهما الورق المصري، وهو أيضا على قطعين: القطع المنصوري وقطع العادة والمنصوري أكبر قطعا، وقلما يصقل وجهاه جميعا. أما العادة فإن فيه مايصقل وجهاه ويسمى في عرف الوراقين: المصلوح، وغيره عندهم على مرتبتين: عال ووسط، وفيه صنف”.
الورق المطعم
ونوع آخر من الورق يمكن أن نسميه بالورق المطعم، حيث تكون حاشيته من نوع يختلف عن وسطها الذي يكتب به المتن. وعادة ما تكون الورقة الوسطى رقيقة ناصعة البياض صقيله وتكون الحاشية من نوع الورق السميك وتستعمل هذه الأوراق المطعمة في كتابة المصاحف الكريمة وكتب الأدعية والأذكار وغيرها.
اضغط على الاعلان لو أعجبك
وتلصق أوراق الحواشي على الورق الأصلي بمواد لصق مختلفة ثم تصقل وتدلك إلى أن تتساوى وتصبح كأنها ورقة واحدة، وغالبا ما يضاف شريط بالمداد الذهبي أو أي لون آخر على مكان اللصق، وقد تفنن بعض الصناع في تلوين الحواشي وتحليتها بالزخارف النباتية والأزاهير والأغصان.
واستخدم التطعيم كذلك في صناعة الورق المقوى السميك الذي تكتب عليه اللوحات والأدراج الخطية.
استخدام جلود الحيوانات المدبوغة
ولا يفوتنا أن نشير إلى استخدام جلود الحيوانات المدبوغة في كتابة بعض المخطوطات والرسائل بل رسمت عليها بعض التصاوير. كما دبغت جلود الأفاعي واستخدم بعضها في الكتابة، وفي دار المخطوطات العراقية رسالة في الأدعية كتبت على جلد أفعى.
وعلى الأغلب فإن استعمال جلود الأفعى المدبوغة هو وضعها بين الأوراق المزوقة للمخطوطات وهو ما شاع في القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي) وما بعده، والظاهر أن جلد الأفعى يمنع احتكاك الأوراق الجلدية، إما بحجم أوراق المخطوط، أو تقع على حجم الحلية الزخرفية إذا كانت على شكل شريط زخرفي أو صورة ضمن المتن، وقد استعملت كذلك أوراق رقيقة بدلا من جلود الأفاعي المدبوغة للغرض المذكور،
وإضافة إلى ذلك فقد استعمل نوع من الورق الأبيض غير الصقيل تظهر عليه خطوط مائية أفقية أو عمودية، وأوراق أخرى تحمل رموزا مائية بعضها عبارة عن شعارات على شكل طاووس أو طمغات دائرية أو حروف لاتينية وهذه الأوراق أوربية الأصل استعملت في تركيا وبلاد الشام ولم تستعمل في العراق الإ بشكل محدود.
وقد تم نقل هذه الصناعة من العراق إلى الشام في القرن الخامس الهجري وأحدثت تطورا لافتا هناك حيث يذكر ناصر خسرو في وصف رحلته إلى مدينة طرابلس في لبنان ويقول بأنه يتم تصنيع أوراق رائعة في هذه المدينة تفوق جمالها أوراق سمرقند.
وهكذا كان الدور الكبير للمسلمين في نشر إحدى أهم وسائل الارتباط الثقافي أي الورق. ولم تعرف أوروبا صناعة الورق إلا من خلال المسلمين، حيث وصلت هذه الصناعة إلى هناك عبر مصر والأندلس وقد قاموا بتشييد أول مصنع للورق في إيطاليا نحو القرن الثالث عشر من الميلاد.
لقد تطورت صناعة الورق وأصبحت رائجة ومجزية وتزايدت أسعار النسخ حتى ارتفعت خلال قرن واحد عشر مرات، وقيل إن مالك بن دينار المتوفى سنة 131هـ كان يكتب حتى المصاحف بأجرة، ويروي لنا الخطيب البغدادي أن يعقوب بن شيبة بن الصلت السدوسي المتوفى سنة (262هـ)، كان في منزله أربعون لحافا، لمن يبيت عنده من الوراقين لتبييض المسند ونقله ولزمه على ما خرج من المسند عشرة آلاف دينار.
وقد كسب بعض المشهورين ممن اشتغل بهذه المهنة ثروة كبيرة كما يذكرها الخطيب البغدادي في هذا النص الذي يبين فيه سعر الكاغد وسعر النسخة المبيضة والزمن الذي يستغرقه في الكتابة فيما حدث عيسى بن أحمد الهمذاني قال:
“قال لي أبو علي بن شهاب العكبري (ت428هـ/1037م) يوما: أرني خطك فقد ذكر لي أنك سريع الكتابة، فنظر فيه فلم يرضه، ثم قال لي: كسبت في الوراقة خمسة وعشرين ألف درهم راضية، وكنت أشتري كاغدا بخمسة دراهم فأكتب فيه ديوان المتنبي في ثلاث ليال وأبيضه بمائتي درهم وأقله بمائتي وخمسين درهما”، ويروي ياقوت الحموي أن أبا العباس الأحول كان يكتب مائة ورقة بعشرين درهما، وكان يكتب في طومار تام بسعفة وربما كتب بقلم.
ويروى أن القاضي أبا سعيد الحسن بن محمد السيرافي المتوفى سنة (ت 368هـ) كان لا يخرج إلى مجلس الحكم ولا إلى مجلس التدريس في كل يوم إلا بعد أن ينسخ عشر ورقات يأخذ أجرتها عشر دراهم تكون قدر مؤونته.
وهكذا تطورت صناعة الورق والوراقة وشاع استخدامها في القرنين الثالث والرابع الهجريين وما بعدهما، واشتهر في العصور العباسية بعض الوراقين ببيع الكتب ولذلك كان يقال لهم الكتبيين، ومنهم منصور بن نصر بن عبد الرحيم وينسب إليه الكاغد المنصوري، واشتهر ذلك في العصور العباسية المتأخرة وما بعدها منهم: أحمد بن إبراهيم الوطواط الكتبي (ت718هـ)، ومحمد بن قاضي اليمن شمس الدين (ت 711هـ)، وأبو إسحق بن إبراهيم الفاشوسة المتوفى (ت733هـ)، والمؤرخ ابن شاكر الكتبي (ت764هـ).
أجناس الورق:
القطع البغدادي
وقد ذكر القلقشندي عن صناعة الورق في العراق فقال: “أجمع رأي الصحابة على كتابة القرآن في الرق وبقـي الناس على ذلك إلى أن تولى الرشـــيد الخلافة (170ــ193هـ/ 786ــ808م)، وقد كثر الورق وفشى عمله بين الناس فأمر أن لا يكتب الناس إلا في الكاغد، لأن الجلود ونحوها تقبل المحو والإعادة فتقبل التزوير، بخلاف الورق فإنه متى محي منه فسد وإن كشط ظهر كشطه”، وانتشرت الكتابة في الورق إلى سائر الأقطار وتعاطاها من قرب وبعد واستمر الناس على ذلك إلى الآن.
كما ذكر القلقشندي: “إن أعلى أجناس الورق فيما رأينا القطع البغدادي وهو ورق ثخين مع ليونة ورقة حاشية وتناسب أجزاء وقطعه وافر جدا، ودونه في الرتبة الشامي وهو على نوعين: نوع يعرف بالحموي، وهو دون القطع البغدادي ودونه في الرتبة الشامي، وقطعه دون القطع الحموي، ودونهما الورق المصري، وهو أيضا على قطعين: القطع المنصوري وقطع العادة والمنصوري أكبر قطعا، وقلما يصقل وجهاه جميعا. أما العادة فإن فيه مايصقل وجهاه ويسمى في عرف الوراقين: المصلوح، وغيره عندهم على مرتبتين: عال ووسط، وفيه صنف”.
الورق المطعم
ونوع آخر من الورق يمكن أن نسميه بالورق المطعم، حيث تكون حاشيته من نوع يختلف عن وسطها الذي يكتب به المتن. وعادة ما تكون الورقة الوسطى رقيقة ناصعة البياض صقيله وتكون الحاشية من نوع الورق السميك وتستعمل هذه الأوراق المطعمة في كتابة المصاحف الكريمة وكتب الأدعية والأذكار وغيرها.
اضغط على الاعلان لو أعجبك
وتلصق أوراق الحواشي على الورق الأصلي بمواد لصق مختلفة ثم تصقل وتدلك إلى أن تتساوى وتصبح كأنها ورقة واحدة، وغالبا ما يضاف شريط بالمداد الذهبي أو أي لون آخر على مكان اللصق، وقد تفنن بعض الصناع في تلوين الحواشي وتحليتها بالزخارف النباتية والأزاهير والأغصان.
واستخدم التطعيم كذلك في صناعة الورق المقوى السميك الذي تكتب عليه اللوحات والأدراج الخطية.
استخدام جلود الحيوانات المدبوغة
ولا يفوتنا أن نشير إلى استخدام جلود الحيوانات المدبوغة في كتابة بعض المخطوطات والرسائل بل رسمت عليها بعض التصاوير. كما دبغت جلود الأفاعي واستخدم بعضها في الكتابة، وفي دار المخطوطات العراقية رسالة في الأدعية كتبت على جلد أفعى.
وعلى الأغلب فإن استعمال جلود الأفعى المدبوغة هو وضعها بين الأوراق المزوقة للمخطوطات وهو ما شاع في القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي) وما بعده، والظاهر أن جلد الأفعى يمنع احتكاك الأوراق الجلدية، إما بحجم أوراق المخطوط، أو تقع على حجم الحلية الزخرفية إذا كانت على شكل شريط زخرفي أو صورة ضمن المتن، وقد استعملت كذلك أوراق رقيقة بدلا من جلود الأفاعي المدبوغة للغرض المذكور،
وإضافة إلى ذلك فقد استعمل نوع من الورق الأبيض غير الصقيل تظهر عليه خطوط مائية أفقية أو عمودية، وأوراق أخرى تحمل رموزا مائية بعضها عبارة عن شعارات على شكل طاووس أو طمغات دائرية أو حروف لاتينية وهذه الأوراق أوربية الأصل استعملت في تركيا وبلاد الشام ولم تستعمل في العراق الإ بشكل محدود.
وقد تم نقل هذه الصناعة من العراق إلى الشام في القرن الخامس الهجري وأحدثت تطورا لافتا هناك حيث يذكر ناصر خسرو في وصف رحلته إلى مدينة طرابلس في لبنان ويقول بأنه يتم تصنيع أوراق رائعة في هذه المدينة تفوق جمالها أوراق سمرقند.
وهكذا كان الدور الكبير للمسلمين في نشر إحدى أهم وسائل الارتباط الثقافي أي الورق. ولم تعرف أوروبا صناعة الورق إلا من خلال المسلمين، حيث وصلت هذه الصناعة إلى هناك عبر مصر والأندلس وقد قاموا بتشييد أول مصنع للورق في إيطاليا نحو القرن الثالث عشر من الميلاد.
هيٍبَـﮧ مَﻠكه- المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 07/09/2022
رد: صناعة الورق
• يعتبر ورق المخطوطات القديمة المصنع يدويا من أكثر أنواع الورق نقاوة ووضوحا ومقاومة لعوامل التحلل.
• فقد كان يتم تحضير الورق قديما من الماء النظيف بكميات كبيرة بعكس ما نراه في الوقت الحاضر حيث يتم إعادة استخدام الماء لعدة مرات مما يؤدي إلى وجود تركيزات عالية من الشوائب داخل عجينة الورق المحضرة حديثا.
• كما أن مصدر المادة الخام قديما كانت غنية بالسيليلوز النقي ولا يتواجد بيه هيميسليلوز أو اللجنين.
أعد المخترع الصيني تساي لون أول عجينة للورق من قطع القماش الذي سبق نسجه وذلك بعد تقطيعه وخلطة بالماء وضربه جيدا كما سبق ذكره.كما أعد عجينة للورق من القنب (Hemp) والبامبو (Bamboo) ولحاء التوت (Mulberry bark).
• واستخدمه أيضا اليابانيون في صناعة الورق والذي عرفت صناعته منذ القرن السابع الميلادي وما يزالون يستخدمون تلك المادة في صناعة الورق فورق الأرز الياباني (rice paper The Japanese) صنع من لحاء التوت وليس من الأرز. وغالبا ما كانت تتم عملية تغرية وملء (Sizing) للورق القديم باستخدام الغراء النباتي (Vegetable glue) المصنوع من الأرز أو القمح وبعض قطع صغيرة من مواد نباتية وصمغ النشا (The starch glue) الذي يمكن التعرف علية بواسطة استخدام الدلائل المتخصصة التي تحتوي على الأيودين.
• ثم تم بعد ذلك عمل تغرية وملء للورق باستخدام الغراء الحيواني (Animal glue) أو الجيلاتين (Gelatin) بينما نجد في الورق الحديث يتم استخدام وإضافة كثير من المركبات.
• فقد كان يتم تحضير الورق قديما من الماء النظيف بكميات كبيرة بعكس ما نراه في الوقت الحاضر حيث يتم إعادة استخدام الماء لعدة مرات مما يؤدي إلى وجود تركيزات عالية من الشوائب داخل عجينة الورق المحضرة حديثا.
• كما أن مصدر المادة الخام قديما كانت غنية بالسيليلوز النقي ولا يتواجد بيه هيميسليلوز أو اللجنين.
أعد المخترع الصيني تساي لون أول عجينة للورق من قطع القماش الذي سبق نسجه وذلك بعد تقطيعه وخلطة بالماء وضربه جيدا كما سبق ذكره.كما أعد عجينة للورق من القنب (Hemp) والبامبو (Bamboo) ولحاء التوت (Mulberry bark).
• واستخدمه أيضا اليابانيون في صناعة الورق والذي عرفت صناعته منذ القرن السابع الميلادي وما يزالون يستخدمون تلك المادة في صناعة الورق فورق الأرز الياباني (rice paper The Japanese) صنع من لحاء التوت وليس من الأرز. وغالبا ما كانت تتم عملية تغرية وملء (Sizing) للورق القديم باستخدام الغراء النباتي (Vegetable glue) المصنوع من الأرز أو القمح وبعض قطع صغيرة من مواد نباتية وصمغ النشا (The starch glue) الذي يمكن التعرف علية بواسطة استخدام الدلائل المتخصصة التي تحتوي على الأيودين.
• ثم تم بعد ذلك عمل تغرية وملء للورق باستخدام الغراء الحيواني (Animal glue) أو الجيلاتين (Gelatin) بينما نجد في الورق الحديث يتم استخدام وإضافة كثير من المركبات.
هيٍبَـﮧ مَﻠكه- المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 07/09/2022
رد: صناعة الورق
عجينة الورق الحديثة
• اخترعت بالقرن السابع عشر الماكينة الهولندية The Hollander machine وأنتجت هذه الماكينة ألياف قصيرة وصفحة ضعيفة من الورق.
• وفي نفس القرن تم استخدام الشبه (كبريتات البوتاسيوم والألومنيوم) وتم إضافتها لتزيد من صلادة الجيلاتين (الذي سبق استخدامه مع الورق ليعمل كمادة غروية وقوية له (Sizing)) وكذلك لتعمل الشبة على القضاء على التعفن وأصبحت الشبة واحدة من مواد صناعة الورق الثابتة منذ ذلك الحين إلى أن ثبت ضررها حديثا وتم الاستغناء عنها.؟
• وادي نقص توفر المادة الخام لصناعة الورق للبحث عن مادة اقتصادية تتوفر بكثرة لعمل الورق إلى أن اقترح العالم الفرنسي Rene Antonie Reaumus رينيه أنطوني روموس إمكانية عمل الورق من الخشب.
• وقام (Matthaiskoops) في سنة 1800م في لندن بنشر كتاب طبع جزء منه على ورق مصنع من الخشب بمفردة دون خلطة بالخرق.
• والورق المصنع من عجينة تحتوي على نشارة الخشب أو خشب مطحون تحتوي على نسبة عالية من اللجنين، كما تقل بيه نسبة السليلوز.
• ويعتبر الخشب منذ القرن الماضي من الخامات الرئيسية في صناعة لب الورق حيث يمثل 95% من الخامات إلا انه يوجد حوالي 5% من إنتاج اللب يصنع من منابع أخرى مثل المخلفات الزراعية كقش الأرز ومصاصة القصب وحطب القطن والبوص وسيقان الشعير وغيرها.
• لذا كان من الضروري عمل معالجة ميكانيكية أو كيميائية لمادة النبات وذلك لفصل الألياف عن بعضها البعض والتخلص من نسبة اللجنين العالية ويتم تحضير اللب من الخامات السليلوزية بثلاث طرق مختلفة وبناء على الطريقة المستخدمة يسمى اللب الناتج.
• اخترعت بالقرن السابع عشر الماكينة الهولندية The Hollander machine وأنتجت هذه الماكينة ألياف قصيرة وصفحة ضعيفة من الورق.
• وفي نفس القرن تم استخدام الشبه (كبريتات البوتاسيوم والألومنيوم) وتم إضافتها لتزيد من صلادة الجيلاتين (الذي سبق استخدامه مع الورق ليعمل كمادة غروية وقوية له (Sizing)) وكذلك لتعمل الشبة على القضاء على التعفن وأصبحت الشبة واحدة من مواد صناعة الورق الثابتة منذ ذلك الحين إلى أن ثبت ضررها حديثا وتم الاستغناء عنها.؟
• وادي نقص توفر المادة الخام لصناعة الورق للبحث عن مادة اقتصادية تتوفر بكثرة لعمل الورق إلى أن اقترح العالم الفرنسي Rene Antonie Reaumus رينيه أنطوني روموس إمكانية عمل الورق من الخشب.
• وقام (Matthaiskoops) في سنة 1800م في لندن بنشر كتاب طبع جزء منه على ورق مصنع من الخشب بمفردة دون خلطة بالخرق.
• والورق المصنع من عجينة تحتوي على نشارة الخشب أو خشب مطحون تحتوي على نسبة عالية من اللجنين، كما تقل بيه نسبة السليلوز.
• ويعتبر الخشب منذ القرن الماضي من الخامات الرئيسية في صناعة لب الورق حيث يمثل 95% من الخامات إلا انه يوجد حوالي 5% من إنتاج اللب يصنع من منابع أخرى مثل المخلفات الزراعية كقش الأرز ومصاصة القصب وحطب القطن والبوص وسيقان الشعير وغيرها.
• لذا كان من الضروري عمل معالجة ميكانيكية أو كيميائية لمادة النبات وذلك لفصل الألياف عن بعضها البعض والتخلص من نسبة اللجنين العالية ويتم تحضير اللب من الخامات السليلوزية بثلاث طرق مختلفة وبناء على الطريقة المستخدمة يسمى اللب الناتج.
هيٍبَـﮧ مَﻠكه- المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 07/09/2022
رد: صناعة الورق
• وفكرة صناعة أوراق مرنة وملساء ترجع إلى الصينيين أيضا وذلك من ألياف نباتية ملبدة، وهم حينئذ أول من أخترع الورق أو (الكاغد) وكان ذلك بعد ميلاد السيد المسيح.
• وكان "اتساي لون " وزير الفلاحة بالصين، أشار إلى المصانع، سنة 105ميلادي – حيث قام بصناعة الورق من خامات نباتية مثل نبات البوص والبامبو ونفايات القطن وشباك الصيد القديمة والخرق البالية وذلك لإنتاج ورق رخيص.
• والطريقة القديمة لصناعة الورق في الصين من سيقان البوص هي كما يأتي :
• تلقى حزم البوص في الماء لمدة أسبوعين لتطرية العيدان التي سبق تقطيعها إلى قطع ذات أطوال مناسبة. • ثم توضع في مضرب أو هون مع قليل من الماء حيث يتم هرسها وتحويلها إلى لب باستخدام مطارق خشبية.وبعد تنقية هذا المعلق من الأجزاء التي لم يتم هرسها. تخزن بوعاء كبير به ماء بكمية مناسبة إلى أن يصبح قوام العجينة مناسباً لصناعة الورق. • ثم تفرد العجينة الورق السابق تجهيزها على حصر من البوص المجدول تسمح بتسرب المياه منها تاركة عليها حصيرة من الألياف المتشابكة والتي يتم ضغطها وتجفيفها حتى يحصلوا على فرخ الورق. الذي يتم صقله بالمعالجة بالغراء أو الشبه كما أن أوراق الكتابة الممتازة كان يتم تجهيزها باستخدام الأحجار الناعمة.
• وكان "اتساي لون " وزير الفلاحة بالصين، أشار إلى المصانع، سنة 105ميلادي – حيث قام بصناعة الورق من خامات نباتية مثل نبات البوص والبامبو ونفايات القطن وشباك الصيد القديمة والخرق البالية وذلك لإنتاج ورق رخيص.
• والطريقة القديمة لصناعة الورق في الصين من سيقان البوص هي كما يأتي :
• تلقى حزم البوص في الماء لمدة أسبوعين لتطرية العيدان التي سبق تقطيعها إلى قطع ذات أطوال مناسبة. • ثم توضع في مضرب أو هون مع قليل من الماء حيث يتم هرسها وتحويلها إلى لب باستخدام مطارق خشبية.وبعد تنقية هذا المعلق من الأجزاء التي لم يتم هرسها. تخزن بوعاء كبير به ماء بكمية مناسبة إلى أن يصبح قوام العجينة مناسباً لصناعة الورق. • ثم تفرد العجينة الورق السابق تجهيزها على حصر من البوص المجدول تسمح بتسرب المياه منها تاركة عليها حصيرة من الألياف المتشابكة والتي يتم ضغطها وتجفيفها حتى يحصلوا على فرخ الورق. الذي يتم صقله بالمعالجة بالغراء أو الشبه كما أن أوراق الكتابة الممتازة كان يتم تجهيزها باستخدام الأحجار الناعمة.
هيٍبَـﮧ مَﻠكه- المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 07/09/2022
رد: صناعة الورق
الورق المطعم، حيث تكون حاشيته من نوع يختلف عن وسطها الذي يكتب به المتن. وعادة ما تكون الورقة الوسطى رقيقة ناصعة البياض صقيله وتكون الحاشية من نوع الورق السميك وتستعمل هذه الأوراق المطعمة في كتابة المصاحف الكريمة وكتب الأدعية والأذكار وغيرها. وتلصق أوراق الحواشي على الورق الأصلي بمواد لصق مختلفة ثم تصقل وتدلك إلى أن تتساوى وتصبح كأنها ورقة واحدة، وغالبا ما يضاف شريط بالمداد الذهبي أو أي لون آخر على مكان اللصق وقد تفنن بعض الصناع في تلوين الحواشي وتحليتها بالزخارف النباتية والأزاهير والأغصان. واستخدم التطعيم كذلك في صناعة الورق المقوى السميك الذي تكتب عليه اللوحات والأدراج الخطيه. ولا يفوتنا أن نشير إلى استخدام جلود الحيوانات المدبوغة في كتابة بعض المخطوطات والرسائل بل رسمت عليها بعض التصاوير. كما دبغت جلود الأفاعي وأستخدم بعضها في الكتابة وفي دار المخطوطات العراقية رسالة في الأدعية كتبت على جلد افعى. وعلى الأغلب فإن أستعمال جلود الأفعى المدبوغة هو وضعها بين الاوراق المزوقة للمخطوطات وهو ماشاع في القرن العاشر الهجري (السادس الميلادي) ومابعده والظاهر أن جلد الأفعى يمنع إحتكاك الأوراق الجلدية أما بحجم أوراق المخطوط، أو تقع على حجم الحلية الزخرفية إذا كانت على شكل شريط زخرفي أو صورة ضمن المتن، وقد أستعملت كذلك أوراق رقيقا بدلا من جلود الأفاعي المدبوغة للغرض المذكور، وإضافة إلى ذلك فقد أستعمل نوع من الورق الأبيض غير الصقيل تظهر عليه خطوط مائية أفقية أو عمودية، وأوراق أخرى تحمل رموزا مائية بعضها عبارة عن شعارات على شكل طاووس أو طمغات دائرية أو حروف لاتينية وهذه الأوراق أوربية الأصل أستعملت في تركيا وبلاد الشام ولم تستعمل في العراق الإ بشكل محدود
هيٍبَـﮧ مَﻠكه- المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 07/09/2022
رد: صناعة الورق
أن المواد التي استخدمت في صناعة عجينة الورق هي: الحرير، الكتان، القطن، القنب، ألياف النخيل الخرق البالية. من هذه المواد التي كانت تجمع لتغطي حاجة حوانيت أومصانع الورق وكان الأعتماد بصورة عامة على القطن النقي ذي الألياف الطويلة الذي كان أكثر جودة من غيره في صناعة الورق، وتعد ألياف القطن أنقى الصور التي يوجد عليها السليلوز في الطبيعة، والورق المصنوع منه يعتبر من أقوى أنواع الورق وأكثرها دواما ومقاومة لعوامل التحلل في البيئة، كما تكون فيه نسبة اللجنين وهي المادة الرابطة بين الالياف قليلة جدا (واللجنين له بعض الخواص حيث لايذوب في الماء أو المذيبات العضوية ولكنه يتاكسد بحامض الكبريتيك) لذلك فإن نسبته المرتفعة في الورق مضرة تؤدي إلى تغير لون الورق واكسدته وتكسر اوراقه وتيبسها (كما نرى ذلك في الورق الأوربي) ويفضل إزالة اللجنين من العجينة وإضافة نسبة من الصمغ العربي والشب لتحل محل وظيفة التماسك وصلابة الألياف السليلوزية بالورق كما يضاف إلى عجينة الورق وسط قلوي يساعد على مقاومة التحلل، وإن العرب عرفوا جيدا المواد القلوية وكيفية إستخدامها وكمياتها وخواصها.
لقد عولجت المواد السليلوزية للحصول على عجينة الورق وتقطيعها في ماء وضربها وغليها وتحضير عالق مائي بنسبة (5) الياف إلى (100) ماء ويطرح هذا المزيج في منخل أو شبك من السلك لا يسمح الا بنفاذ الماء فقط ويغمس هذا المنخل والمزيج في حوض ماء ويحرك بمعدل معين ويرج جيدا أثناء حركته يسارا ويمينا فتتشابك الألياف مكونه نسيجا ذا سمك منتظم.
وعملية الضرب التي أشرت اليها ذات أهمية كبيرة في صناعة الورق تساعد على زيادة سطح الألياف وزيادة مرونتها وتشابك الألياف بعضها ببعض بحيث تقل الفراغات بين الألياف وبالتالي تزيد من كثافة الورق المنتج وقوة الشد والثني وليس لعملية الضرب تأثير كيمياوي، وتأثيرها الطبيعي جيد جدا كما كان يستخدم أحيانا الهاون الخشبي لهرس الواد السليلوزية (الخامات) وتقطيع الخرق إلى قطع صغيرة.
وبعد عملية الضرب تمرر العجينة على شبكة المنخل لنفاذ الماء من ثقوب المنخل أو الشبكة كما ذكرنا ثم تمرر العجينة بعد ذلك بين اسطوانتين كابستين لإزالة الماء وأندماج الألياف ثم ترفع الصحف وتقلب بخفه وسرعة فوق لبادة وتوضع فوقها لبادة أخرى لتكون جاهزة لاستقبال صحيفة أخرى وهكذا تتعاقب الصحائف وقطع اللباد الواحدة فوق الاخرى حتى تصل إلى نحو 150 ورقة ثم يعصر بمكبس لإزالة الماء المتبقي، وبعد إخراج الورق يكبس ثانيا إلى أن يصبح مستويا وأملسا، ولإكساب السطح الملاسة المطلوبة يدلك سطح الورقة بحجر أملس ثم استخدمت بعد ذلك مطرقة صقل يدق بها الورق حتى يكسب سطحا املسا، ثم أبتكرت أسطوانات خشبية يمرر الورق بين زوجين منها تحت ضغط مناسب، بعد ذلك تجفف الصحف مما يؤدي إلى تماسك مباشر وتحول الألياف إلى صحيفة ورق حقيقية وتكتسب القوة والمتانة، من هذه العملية التي تساعد فيها المادة الماسكة في مزيج عجية الورق.
الا أن هذا الورق المصنع من الألياف يكون مساميا وغير ملائم بالحبر السائل لذلك تضاف مواد مالئة على سطح الورق المصنع مكونة من النشاء والصمغ العربي (الروزين) والجيلاتن وبودرة التلك ثم يطلى الورق بالشب حيث تنفذ المواد المالئة والمثبتات بين الالياف وفوقها وتغلق المسامات وتجعل الورقة أقل قابلية على إمتصاص السوائل ويكون الورق مناسب للكتابة بالحبر السائل ويحول ذلك دون تسرب الرطوبة كما تطلى بعض الأوراق بالصبغات الطبيعية التي تضاف إلى العجينة لتكسب الورقة اللون الناسب وتقلل من شدة بياضه الذي يؤثر على العين أثناء أستخدامه في الكتابة أو القراءة وهي ميزة أخرى لها أثرها الكبير في خدمة العلماء وحفظ صحة نظرهم ومساعدتهم أثناء نسخ كتبهم وتآليفهم.
وعرفت بعض الأسر البغدادية بهذه الصنعة وكانوا يمارسونها في البيوت وغالبا تساهم النساء بهذه المهنة ومنهم ابن الطلاية العتابي، احمد بن أبي غالب بن أحمد الزاهد (ت548هـ/ م) وكانت والدته (والدته تطلي الورق بالدقيق المعجون بالماء رقيقا قبل صقله) ([56]).
لقد عولجت المواد السليلوزية للحصول على عجينة الورق وتقطيعها في ماء وضربها وغليها وتحضير عالق مائي بنسبة (5) الياف إلى (100) ماء ويطرح هذا المزيج في منخل أو شبك من السلك لا يسمح الا بنفاذ الماء فقط ويغمس هذا المنخل والمزيج في حوض ماء ويحرك بمعدل معين ويرج جيدا أثناء حركته يسارا ويمينا فتتشابك الألياف مكونه نسيجا ذا سمك منتظم.
وعملية الضرب التي أشرت اليها ذات أهمية كبيرة في صناعة الورق تساعد على زيادة سطح الألياف وزيادة مرونتها وتشابك الألياف بعضها ببعض بحيث تقل الفراغات بين الألياف وبالتالي تزيد من كثافة الورق المنتج وقوة الشد والثني وليس لعملية الضرب تأثير كيمياوي، وتأثيرها الطبيعي جيد جدا كما كان يستخدم أحيانا الهاون الخشبي لهرس الواد السليلوزية (الخامات) وتقطيع الخرق إلى قطع صغيرة.
وبعد عملية الضرب تمرر العجينة على شبكة المنخل لنفاذ الماء من ثقوب المنخل أو الشبكة كما ذكرنا ثم تمرر العجينة بعد ذلك بين اسطوانتين كابستين لإزالة الماء وأندماج الألياف ثم ترفع الصحف وتقلب بخفه وسرعة فوق لبادة وتوضع فوقها لبادة أخرى لتكون جاهزة لاستقبال صحيفة أخرى وهكذا تتعاقب الصحائف وقطع اللباد الواحدة فوق الاخرى حتى تصل إلى نحو 150 ورقة ثم يعصر بمكبس لإزالة الماء المتبقي، وبعد إخراج الورق يكبس ثانيا إلى أن يصبح مستويا وأملسا، ولإكساب السطح الملاسة المطلوبة يدلك سطح الورقة بحجر أملس ثم استخدمت بعد ذلك مطرقة صقل يدق بها الورق حتى يكسب سطحا املسا، ثم أبتكرت أسطوانات خشبية يمرر الورق بين زوجين منها تحت ضغط مناسب، بعد ذلك تجفف الصحف مما يؤدي إلى تماسك مباشر وتحول الألياف إلى صحيفة ورق حقيقية وتكتسب القوة والمتانة، من هذه العملية التي تساعد فيها المادة الماسكة في مزيج عجية الورق.
الا أن هذا الورق المصنع من الألياف يكون مساميا وغير ملائم بالحبر السائل لذلك تضاف مواد مالئة على سطح الورق المصنع مكونة من النشاء والصمغ العربي (الروزين) والجيلاتن وبودرة التلك ثم يطلى الورق بالشب حيث تنفذ المواد المالئة والمثبتات بين الالياف وفوقها وتغلق المسامات وتجعل الورقة أقل قابلية على إمتصاص السوائل ويكون الورق مناسب للكتابة بالحبر السائل ويحول ذلك دون تسرب الرطوبة كما تطلى بعض الأوراق بالصبغات الطبيعية التي تضاف إلى العجينة لتكسب الورقة اللون الناسب وتقلل من شدة بياضه الذي يؤثر على العين أثناء أستخدامه في الكتابة أو القراءة وهي ميزة أخرى لها أثرها الكبير في خدمة العلماء وحفظ صحة نظرهم ومساعدتهم أثناء نسخ كتبهم وتآليفهم.
وعرفت بعض الأسر البغدادية بهذه الصنعة وكانوا يمارسونها في البيوت وغالبا تساهم النساء بهذه المهنة ومنهم ابن الطلاية العتابي، احمد بن أبي غالب بن أحمد الزاهد (ت548هـ/ م) وكانت والدته (والدته تطلي الورق بالدقيق المعجون بالماء رقيقا قبل صقله) ([56]).
هيٍبَـﮧ مَﻠكه- المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 07/09/2022
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يونيو 22, 2024 6:55 am من طرف جنه الاعشاب
» العلاج الطبيعي للجرثومة الحلزونية H. Pylori
السبت يونيو 22, 2024 6:26 am من طرف جنه الاعشاب
» الفوائد الصحية لزيت الزيتون وشجرة الزيتون
السبت يونيو 22, 2024 6:25 am من طرف جنه الاعشاب
» دورة ادارة خدمات تكنولوجبا المعلومات
الأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:54 pm من طرف مركز ميتك
» دورة الاساليب الحديثة في تطبيق السلامة بمواقع العمل
الثلاثاء ديسمبر 26, 2023 4:17 pm من طرف مركز ميتك
» دورة اساسيات التامين الطبي
الأحد ديسمبر 24, 2023 4:07 pm من طرف مركز ميتك
» تأملات في وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف وتولي الأمير الجديد الشيخ مشعل
السبت ديسمبر 23, 2023 9:46 pm من طرف faridaahmed
» دورة السكرتارية وادارة المكاتب وتقديم التقارير والمراسلات الرسمية
الخميس ديسمبر 21, 2023 2:56 pm من طرف مركز ميتك
» تجرتي الناجحة في زيادة وزن المؤخرة وجعلها مستديرة وناعمة
الجمعة يوليو 21, 2023 5:01 pm من طرف جنه الاعشاب