بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة الجريش باللبن عالم حواء
الجمعة يوليو 14, 2023 5:45 am من طرف جنه الاعشاب
طريقة الجريش باللبن عالم حواء
طريقتي في الجرييش من أمي الله يحفظها ويرزقها وكل من ذاقه ادمن عليه
قطعي بصل صغير وبدون حمس حطي معه ملعقه كمون صغير وملح حطي عليه الماء حتى يفوح واغسلي الجرييش وحطيه على الما والبصل وخليه لين …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية
الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:09 am من طرف ماهينور
طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية
جريش عالم حواء الكويتية
جريش عالم حواء : الجريش بالدجاج من الاطباق الشهيرة والتقليدية في المطبخ السعودي وهي من الاطباق سهلة التحضير معكم شرح كتابة مميز لعمل احلي جريش وببساطة .
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج
الأربعاء سبتمبر 07, 2022 5:36 pm من طرف العيون الخليجيه
طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج
مقادير برجر الدجاج
1 قطعة من برجر الدجاج 1 حبة من البصل، مقطع إلى شرائح 1 فص من الثوم، مدقوق 1 ملعقة طعام من الطماطم الجامدة، مقشرة ومفرغة من البذور ومقطعة 1 ملعقة طعام من الفطر 1 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات
الإثنين أبريل 11, 2022 3:49 pm من طرف انفال
جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات
Joy_of_cooking
نقلا عن
جريش ابيض باللبن
المقادير:
كوب ونص جريش
نص كوب رز مصري
١ بصل مقطع
زبده
١ مكعب ماجي
٢ كوب لبن بحرارة الغرفه
ملعقه صغيره كمون مطحون، ملح حسب الرغبه
الطريقه:
يغسل …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
مكرونة صيني حااااااارة
السبت مايو 14, 2022 1:04 am من طرف بنت الكويت
مكرونة صيني حااااااارة
المقادير
1 كيس شعيرية ملفوفة
3 حبات جزر مقشر ومقطع شرائح طولية وسط
3 بصل أخضر مقطع وسط
1 حبة فلفل رومي مقطع مستطيلات وسط
فطر شرائح ( ممكن الاستغناء عنه)
2 كوب كرنب مقطع شرائط وسط
زيت ( حسب كمية الخضار)
2 …
[ قراءة كاملة ]
المقادير
1 كيس شعيرية ملفوفة
3 حبات جزر مقشر ومقطع شرائح طولية وسط
3 بصل أخضر مقطع وسط
1 حبة فلفل رومي مقطع مستطيلات وسط
فطر شرائح ( ممكن الاستغناء عنه)
2 كوب كرنب مقطع شرائط وسط
زيت ( حسب كمية الخضار)
2 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع
السبت أكتوبر 02, 2021 9:16 am من طرف بنت الكويت
دجاج لذيذ
دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع
دجاج لذيذ وتحميره ياسلام
الطريقة :
اول استخدمت دجاج مجمد بس الحجم صغير يعني ١١٠٠ جرام كحد أقصى عشان تستوي بسرعه
وبعدها نقعتها بمويه
وملح وخل وليمون ل ربع ساعه
ب الغرامة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي
الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:18 am من طرف ماهينور
مقادير كيس الجمبري
كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي
- 100 جرام من الزبدة.
- ملعقة كبيرة من الثوم المفروم.
- ملعقة كبيرة ملح.
- ملعقة كبيرة فلفل اسود.
- ملعقة كبيرة كزبرة.
- ملعقة كبيرة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دياي بالخلطه السريه
السبت مايو 14, 2022 12:52 am من طرف بنت الكويت
دياي بالخلطه السريه
المقادير
صدور دياي
حبه طماط كبيره
فلفل اخضر بارد
4 ورقات ملفوف
علبه مشروم
بصل
جبن موزاريلا المبشور
بهارات /رشه فلفل اسود .ولومي بودر.وبهارات دياي وملح صويا صوص
يمكن اضافه الجزر بس انا ما ضفته لاني …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
حكمة الزواج وأهدافه (لماذا نتزوج)
صفحة 1 من اصل 1
حكمة الزواج وأهدافه (لماذا نتزوج)
حكمة الزواج وأهدافه (لماذا نتزوج)
سؤال ينبغي أن يسأله كل شاب وشابة لنفسه بل كل مريد للزواج قبل أن يقدم عليه. لماذا نتزوج؟ وما الحكمة من هذا الزواج؟
وهناك أربعة حكم أو أهداف اجعلها نصب عينيك قبل أن تقدم على الزواج.
1- النسل:
جعل الخالق سبحانه استمرار النوع الإنساني على الأرض منوطاً بالتزواج، واستمرار النوع هدف وغاية للخالق سبحانه وتعالى كما قال جل وعلا عن نفسه: {الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين}، ولذلك أيضاً جعل الله سبحانه وتعالى الإضرار بالنسل من أكبر الفساد في الأرض كما قال تعالى: {ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد}.
والنسل الذي يصلح لعمارة الأرض وخلافتها وسكناها هو النسل الذي يأتي بطريق نكاح لا بطريق سفاح، فالنسل السوي هو نسل النكاح. وأما نسل السفاح فهو مسخ يشوه وجه الحياة ويشيع فيها الكراهية والمقت. ولا يغيب عن بال قارئ مثقف في عصرنا ما يعانيه العالم الآن من أولاد السفاح الذين خرجوا إلى الأرض بأجسام بشرية وبنفوس حيوانية مريضة ملتوية، قد فقدت الحنان في طفولتها ولم تعرف الأرحام والأقارب فغابت عنها معاني الرحمة.
والنكاح بأصوله وحدوده وقواعده كما شرعه الله سبحانه وتعالى هو الوسيلة السليمة لاستمرار النوع الإنساني وبقائه وقد أمرنا سبحانه بابتغاء النسل عند معاشرة النساء حيث قال سبحانه: {أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن - علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم، فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم..} الآية، وابتغاء ما كتب الله هو طلب الولد (على وجه من وجوه التفسير لهذه الآية: {وابتغوا ما كتب الله لكم} أي من قيام رمضان فلا تنشغلوا بالمباح في ليلة من معاشرة النساء عن قيام ليلة وخاصة في العشر الأواخر كما ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعتزل نساءه فيهن) ولذلك جاء في حديث ابن عباس في الصحيح قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما بولد لم يضره الشيطان أبداً].
2- الإمتاع النفسي والجسدي:
يهيئ الزواج لكل من الرجال والنساء متعة من أعظم متع الدنيا وهذه المتعة تنقسم إلى قسمين: سكن وراحة نفسية، وإمتاع ولذة جسدية. قال تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون} (الروم:21).
والسكن إلى المرأة يشمل سكن النفس وسكن الجسم والمودة والرحمة من أجمل المشاعر التي خلقها الله فإذا وجد ذلك كله مع الشعور بالحل والهداية إلى الفطرة ومرضاة الله سبحانه وتعالى كملت هذه المتعة ولم ينقصها شيء، وقد ساعد على ذلك بالطبع الأصل الأول للخلق، وغريزة الميل التي خلقها الله في كل من الذكر والأنثى للآخر وابتغاء هذا المتاع، والسكن بالزواج مطلوب شرعاً كما قال تعالى: {فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها}، وهذا عن زينب رضي الله عنها والوطر هو حاجة الإنسان كالأرب، والاستمتاع بالنساء لا ينافي التعبد الكامل بل هذا النبي صلى الله عليه وسلم سيد العابدين والمتقين يقول: [حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة]. فمحبة الطيب والنساء لم تمنعه صلوات الله وسلامه عليه أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم للعالمين وأن يكون سيد العابدين المتقين، ولذلك فقد وسع الله عليه في ذلك، حيث قال: {يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك، وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين..} الآية.
وبين سبحانه وتعالى أنه لا حرج ولا ضيق على النبي في هذا المباح والذي أوجب الله عليه بعضه أحياناً كما أوجب عليه أن يتزوج بزينب وأمره بذلك حيث قال: {فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها..} الآية، فالآمر بالزواج هنا هو الله سبحانه وتعالى وبين أنه لا حرج عليه في هذا حيث قال: {ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان أمر الله قدراً مقدوراً}.
والشاهد من هذا كله أن متع الزواج الحسية والنفسية من خير ما خلق الله من متاع لعباده في الدنيا، وابتغاء هذا المتاع وفق تشريع الله وهديه من الأسباب التي توصل إلى مرضاة الله سبحانه.
3- بلوغ الكمال الإنساني:
الحكمة الثالثة من حكم الزواج هي بلوغ الكمال الإنساني فالرجل لا يبلغ كماله الإنساني إلا في ظل الزواج الشرعي الذي يتوزع فيه الحقوق والواجبات توزيعاً ربانياً قائماً على العدل والإحسان والرحمة لا توزيعاً عشوائياً قائماً على الأثرة وحب الذات وافتعال المعارك بين الرجال والنساء وأخذ الحقوق والتنصل من الواجبات بالشد والجذب والتصويت في (البرلمانات).
فالمتع الجسدية والنفسية تعمل عملها في نفس الإنسان وفكره وقواه النفسية والبدنية فيشعر بالرضا والسعادة والراحة النفسية والجسدية حيث تتصرف طاقته وغريزته بأنظف الطرق وأطهرها وحيث ينشأ بين الزوجين الوفاء والحب الحقيقي القائم على الود والرحمة والمشاركة، لا ذلك الميل الحيواني القائم على تفريغ الشهوة وبلوغ اللذة دون وجود الوفاء والرحمة. فمشاعر الزناة والزواني لا يمكن أن تكون كمشاعر الأزواج والزوجات فالأولى مشاعر حيوانية شهوانية حدها محدود بوجود هذه اللذائذ الحسية ومنته بانتهائها، ولا يمكن أن يكون فيها ومعها أي شعور بالاحترام والود والوفاء بل على العكس من ذلك، هناك شعور بالاحتقار والازدراء والامتهان احتقار الزواني لمن وافقته على عمله الخبيث، واحتقار الزانية لمن استغل حاجتها أو جمالها أو ضعفها الأنثوي وميلها الطبيعي. ولذلك فمشاعر الزناة والزواني متضاربة، ساقطة، ومشاعر الأزواج منسجمة سامية، وتلك المشاعر تولد العقد النفسية والانحلال الخلقي وضعف الوازع وهوان النفس، وأما مشاعر الأزواج النظيفة فإنها تورث الحب والرحمة وسمو النفس وحياة الضمير والقلب، وباختصار مشاعر الأزواج بناء ومشاعر الزناة والزواني مشاعر هدم. ولذلك سمى الزواج في الإسلام بناء. حيث إنه بناء نفسين وبناء أسرة.
ولذا فأبعد الناس عن الأمراض النفسية والعصبية هم أهل الاستقامة في هذا الشأن وأقرب الناس إلى الأمراض النفسية والعقد والامتهان هم أهل الانحراف والفساد.
ولذلك فالمجتمع السليم في أفراده ذكوراً وإناثاً هو مجتمع الزواج الشرعي، وبغير ذلك مجتمع الخنا والانحراف.
وتوزيع المسؤوليات في الزواج ينمي قدرة الرجل على القيام بالواجب ويجعل له هدفاً سامياً في الحياة وهو إسعاد زوجته أو حمايتها والسعي في سبيل أبنائه وذريته. وبالمسئوليات يتربى الرجال وكذلك بالمسئوليات الملقاة على الزوجة نحو الزوج تكمل شخصية المرأة. وقد دلت الإحصائيات الحديثة على أن المرأة لا تكمل نفسياً وجسدياً وعقلياً أيضاً إلا بعد المولود الثالث فإذا كانت هذه الزوجة التي رزقت بأولاد ثلاثة في ظل أسرة متماسكة وفي ظل تربية سليمة وأهداف نبيلة بلغت المرأة كمالها الإنساني الذي قدره الله لها. وبهذا نفسر التمزق والطيش وضعف الوازع والرغبة في الهدم التي تسيطر على العوانس ممن حرمن نعمة الزواج والأولاد ولذلك جاء الإسلام بالقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة فأمر المسلمين أمراً لازماً بتزويج العوانس والأرامل حيث قال تعالى: {وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله..} الآيات. والأيامى جمع أيم، والأيم هي التي مات زوجها، والأمر هنا للمسلمين عامة وأولي الأمر خاصة. فالعنوسة وكثرة الأيامى التي لا يتزوجن من أكبر مشكلات المجتمع - والشاهد أن المرأة التي حرمت نعمة الزواج أو حرمت نعمة الأولاد امرأة ناقصة خلقياً وفكرياً وعقلياً، وإن كان هذا أحياناً بظلم المجتمع. ولست بصدد البحث عن أسباب ذلك، ولكننا بصدد البحث في نتائج ذلك. والخلاصة أن الرجل لا يكمل عقله وتستقر نفسه إلا في ظل الزواج وكذلك الحال بالنسبة للمرأة.
4- التعاون على بناء هذه الحياة:
هذه الحياة التي نعيشها على ظهر هذه الأرض تفرض علينا أن نعيش في مجتمع، والمجتمع بناء كبير يتكون من لبنات. والوحدة الأولى من وحدات هذا المجتمع هو الفرد رجلاً كان أم امرأة. والرجل والمرأة مستقلاً كلاً منهما عن الآخر لا يستطيع أي منهما العيش، بل كل منهما محتاج للآخر حاجة شق النواة للشق الثاني بل حاجة الشيء إلى نفسه، ولذلك لا يمكن أن نبني مجتمعاً سليماً إلا بتكوين لبنة سليمة، ولا نستطيع أن نقول إن الرجل بنفسه لبنة واحدة ولذلك كانت الأسرة هي اللبنة الأولى لبناء المجتمع السليم، وبتعاون الزوجين تبنى الحياة، ولذلك فعقد الزواج يشابه عقود الشركة من هذا الوجه. أعني المشاركة في بناء الحياة وتحمل أعبائها.
هذه أهداف أربعة اجعلها أمامك: النسل، والاستمتاع، وبلوغ الكمال الإنساني، والمشاركة لبناء الحياة.
مقتطف من كتيب "الزواج في ظل الإسلام"
عبدالرحمن عبدالخالق
بنت الكويت- المساهمات : 1457
تاريخ التسجيل : 29/12/2017
مواضيع مماثلة
» اروع حكمة منتدي كويتيات
» لماذا نقول الحمدلله بعد العطاس ؟
» لماذا يصاب الطفل بالشرود الذهني؟
» لماذا يحتفظ الازواج ب ... لنساء عاريات؟
» لماذا يحب الرجل أن يشم رائحة ماء المرأة أو يشم مهبلها؟
» لماذا نقول الحمدلله بعد العطاس ؟
» لماذا يصاب الطفل بالشرود الذهني؟
» لماذا يحتفظ الازواج ب ... لنساء عاريات؟
» لماذا يحب الرجل أن يشم رائحة ماء المرأة أو يشم مهبلها؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يونيو 22, 2024 6:55 am من طرف جنه الاعشاب
» العلاج الطبيعي للجرثومة الحلزونية H. Pylori
السبت يونيو 22, 2024 6:26 am من طرف جنه الاعشاب
» الفوائد الصحية لزيت الزيتون وشجرة الزيتون
السبت يونيو 22, 2024 6:25 am من طرف جنه الاعشاب
» دورة ادارة خدمات تكنولوجبا المعلومات
الأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:54 pm من طرف مركز ميتك
» دورة الاساليب الحديثة في تطبيق السلامة بمواقع العمل
الثلاثاء ديسمبر 26, 2023 4:17 pm من طرف مركز ميتك
» دورة اساسيات التامين الطبي
الأحد ديسمبر 24, 2023 4:07 pm من طرف مركز ميتك
» تأملات في وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف وتولي الأمير الجديد الشيخ مشعل
السبت ديسمبر 23, 2023 9:46 pm من طرف faridaahmed
» دورة السكرتارية وادارة المكاتب وتقديم التقارير والمراسلات الرسمية
الخميس ديسمبر 21, 2023 2:56 pm من طرف مركز ميتك
» تجرتي الناجحة في زيادة وزن المؤخرة وجعلها مستديرة وناعمة
الجمعة يوليو 21, 2023 5:01 pm من طرف جنه الاعشاب