بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة الجريش باللبن عالم حواء
الجمعة يوليو 14, 2023 5:45 am من طرف جنه الاعشاب
طريقة الجريش باللبن عالم حواء
طريقتي في الجرييش من أمي الله يحفظها ويرزقها وكل من ذاقه ادمن عليه
قطعي بصل صغير وبدون حمس حطي معه ملعقه كمون صغير وملح حطي عليه الماء حتى يفوح واغسلي الجرييش وحطيه على الما والبصل وخليه لين …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية
الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:09 am من طرف ماهينور
طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية
جريش عالم حواء الكويتية
جريش عالم حواء : الجريش بالدجاج من الاطباق الشهيرة والتقليدية في المطبخ السعودي وهي من الاطباق سهلة التحضير معكم شرح كتابة مميز لعمل احلي جريش وببساطة .
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج
الأربعاء سبتمبر 07, 2022 5:36 pm من طرف العيون الخليجيه
طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج
مقادير برجر الدجاج
1 قطعة من برجر الدجاج 1 حبة من البصل، مقطع إلى شرائح 1 فص من الثوم، مدقوق 1 ملعقة طعام من الطماطم الجامدة، مقشرة ومفرغة من البذور ومقطعة 1 ملعقة طعام من الفطر 1 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات
الإثنين أبريل 11, 2022 3:49 pm من طرف انفال
جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات
Joy_of_cooking
نقلا عن
جريش ابيض باللبن
المقادير:
كوب ونص جريش
نص كوب رز مصري
١ بصل مقطع
زبده
١ مكعب ماجي
٢ كوب لبن بحرارة الغرفه
ملعقه صغيره كمون مطحون، ملح حسب الرغبه
الطريقه:
يغسل …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
مكرونة صيني حااااااارة
السبت مايو 14, 2022 1:04 am من طرف بنت الكويت
مكرونة صيني حااااااارة
المقادير
1 كيس شعيرية ملفوفة
3 حبات جزر مقشر ومقطع شرائح طولية وسط
3 بصل أخضر مقطع وسط
1 حبة فلفل رومي مقطع مستطيلات وسط
فطر شرائح ( ممكن الاستغناء عنه)
2 كوب كرنب مقطع شرائط وسط
زيت ( حسب كمية الخضار)
2 …
[ قراءة كاملة ]
المقادير
1 كيس شعيرية ملفوفة
3 حبات جزر مقشر ومقطع شرائح طولية وسط
3 بصل أخضر مقطع وسط
1 حبة فلفل رومي مقطع مستطيلات وسط
فطر شرائح ( ممكن الاستغناء عنه)
2 كوب كرنب مقطع شرائط وسط
زيت ( حسب كمية الخضار)
2 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع
السبت أكتوبر 02, 2021 9:16 am من طرف بنت الكويت
دجاج لذيذ
دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع
دجاج لذيذ وتحميره ياسلام
الطريقة :
اول استخدمت دجاج مجمد بس الحجم صغير يعني ١١٠٠ جرام كحد أقصى عشان تستوي بسرعه
وبعدها نقعتها بمويه
وملح وخل وليمون ل ربع ساعه
ب الغرامة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي
الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:18 am من طرف ماهينور
مقادير كيس الجمبري
كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي
- 100 جرام من الزبدة.
- ملعقة كبيرة من الثوم المفروم.
- ملعقة كبيرة ملح.
- ملعقة كبيرة فلفل اسود.
- ملعقة كبيرة كزبرة.
- ملعقة كبيرة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دياي بالخلطه السريه
السبت مايو 14, 2022 12:52 am من طرف بنت الكويت
دياي بالخلطه السريه
المقادير
صدور دياي
حبه طماط كبيره
فلفل اخضر بارد
4 ورقات ملفوف
علبه مشروم
بصل
جبن موزاريلا المبشور
بهارات /رشه فلفل اسود .ولومي بودر.وبهارات دياي وملح صويا صوص
يمكن اضافه الجزر بس انا ما ضفته لاني …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
تدخل الجنة بلا حساب ولا عذاب
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تدخل الجنة بلا حساب ولا عذاب
حياكم الله
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" عرضت عليّ الأمم, فرأيت النبيّ ومعه الرّهيط والنبيّ ومعه الرّجل والرّجلان. والنّبيّ وليس معه أحد إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنّهم أمّتي, فقيل لي انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم فقيل لي: هذه أمّتك, ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب .
" ثمّ نهض فدخل منزله, فخاض النّاس في أولئك الّذين يدخلون الجنّة بغير حساب ولا عذاب, فقال بعضهم:
فلعلّهم الّذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم,
وقال بعضهم: فلعلّهم الّذين ولدوا في الإسلام, فلم يشركوا بالله شيئا وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " ما الّذي تخوضون فيه ؟ " فأخبروه فقال:
(( هم الّذين لا يرقون, ولا يسترقون, ولا يتطيّرون, وعلى ربّهم يتوكّلون ))
فقام عكّاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم, فقال: أنت منهم, ثم قام رجل آخر فقال: ادع الله أن يجعلني منهم, فقال: سبقك بها عكاشة ).
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" عرضت عليّ الأمم, فرأيت النبيّ ومعه الرّهيط والنبيّ ومعه الرّجل والرّجلان. والنّبيّ وليس معه أحد إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنّهم أمّتي, فقيل لي انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم فقيل لي: هذه أمّتك, ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب .
" ثمّ نهض فدخل منزله, فخاض النّاس في أولئك الّذين يدخلون الجنّة بغير حساب ولا عذاب, فقال بعضهم:
فلعلّهم الّذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم,
وقال بعضهم: فلعلّهم الّذين ولدوا في الإسلام, فلم يشركوا بالله شيئا وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " ما الّذي تخوضون فيه ؟ " فأخبروه فقال:
(( هم الّذين لا يرقون, ولا يسترقون, ولا يتطيّرون, وعلى ربّهم يتوكّلون ))
فقام عكّاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم, فقال: أنت منهم, ثم قام رجل آخر فقال: ادع الله أن يجعلني منهم, فقال: سبقك بها عكاشة ).
بنت الكويت- المساهمات : 1457
تاريخ التسجيل : 29/12/2017
انفال- المساهمات : 899
تاريخ التسجيل : 06/05/2013
رد: تدخل الجنة بلا حساب ولا عذاب
1- حديث عُبادَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ عَلى مَا كَانَ مِنَ الْعَمَل. وزاد أحد رجال السند مِنْ أَبوَابِ الْجَنَّةِ الثمانِيَةِ أَيُها شَاءَ) متفق عليه.
2- حديث مُعاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: بَيْنا أَنا رَدِيفُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، لَيْسَ بَيْني وَبَيْنَهُ إِلاّ أَخِرَةُ الرَّحْلِ، فَقالَ: يا مُعاذ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثُمَّ سَارَ ساعَةً ثُمَّ قَالَ: يا مُعاذ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثُمَّ سارَ سَاعَةً ثُمَّ قَالَ: يا مُعاذ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ قَالَ: هَلْ تَدْري ما حَقُّ اللهِ عَلى عِبادِهِ قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: حَقُّ اللهِ عَلى عِبادِهِ أَنْ يَعْبُدوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً ثُمَّ سَارَ سَاعَةً ثُمَّ قَالَ: يا مُعاذُ بْنُ جَبَلٍ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ، فَقَالَ: هَلْ تَدْري ما حَقُّ الْعِبادِ عَلى اللهِ إِذَا فَعَلُوهُ قُلْتُ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: حَقُّ الْعِبادِ عَلى اللهِ أَنْ لا يُعَذِّبَهُمْ) متفق عليه.
3- حديث مُعاذ رضي الله عنه قَالَ: كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عَلى حِمارٍ يُقالُ لَهُ عُفَيْرٌ، فَقَالَ: يَا مُعاذُ هَلْ تَدْري حَقَّ اللهِ عَلى عِبادِهِ وَما حَقُّ الْعِبادِ عَلى اللهِ قُلْتُ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّ حَقَّ اللهِ عَلى الْعِبادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَحَقَّ الْعِبادِ عَلى اللهِ أَنْ لا يُعَذِّبَ مَنْ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا فَقُلْتُ يا رَسُولَ اللهِ: أَفَلا أُبَشِّرُ بِهِ النَّاسَ قَالَ: لا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا) متفق عليه.
4- حديث أَنَسِ بْنِ مالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَمُعاذٌ رَديفُهُ عَلى الرَّحْلِ، قَالَ: يا مُعاذُ بْنَ جَبَلٍ قَالَ: لَبَّيْكَ يا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ، قَالَ: يا مُعاذُ قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثَلاثًا، قَالَ: ما مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلاَّ حَرَّمَهُ اللهُ عَلى النَّارِ قَالَ: يا رَسولَ اللهِ أَفَلا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِروا قَالَ: إِذًا يَتَّكِلُوا وَأَخْبَرَ بِها مُعاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّما) متفق عليه.
الشرح:
فيه أن من شهد بهذه الأمور الخمسة بالألوهية والرسالة لمحمد صلى الله عليه وسلم ورسالة عيسى عليه السلام وخلقه وثبوت الجنة وثبوت النار استحق بذلك دخول الجنة ، والشهادة تعني الإقرار عن علم واعتقاد وتصديق ويقين وقبول وانقياد أما من تلفظ بذلك عن غير اعتقاد أو كان شاكا أو مكذبا في باطنه أو غير منقاد فلا ينفعه ذلك عند الله ولا يقبل منه في الآخرة. وفيه أن محمدا صلى الله عليه وسلم بشر كسائر الناس يعرض له ما يعرض لهم من الآفات وينسى كما ينسون ويغضب مثلهم إلا أن الله اصطفاه برسالته وفضله على خلقه فلا يحل لأحد أن يعتقد فيه و ينزله فوق منزلته التي أنزله الله تعالى فيدعي فيه علم الغيب أو تصرفه بالكون أو غير ذلك من الصفات والأوصاف التي لا تصلح إلا لله وهي من خصائصه تفرد بها عما سوى خلقه. وفيه دليل على أن عيسى عليه الصلاة والسلام عبد لله مرسل من قبله مخلوق بكلمة الله من الله ألقاها على أمه مريم فحملت بها معجزة وخرقا للعادة ثم ولدته بغير أب وقد أضافه الله إليه من باب التشريف كناقة الله وبيت الله قال تعالى ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ). فهو ليس إله ولا ابنا لله. وقد ضل فيه طائفتان طائفة جفته وأبغضته وسعت في قتله وكفرت به وهم اليهود وطائفة والته وغلت فيه وادعت فيه الألوهية واعتقدت موته وهم النصارى. وفيه أن الجنة والنار ثابتتان مخلوقتان الآن باقيتان لا تفنيان أبدا وجميع ما ذكر من النعيم والعذاب فيهما حق لا مرية فيه وهذا اعتقاد أهل السنة والجماعة يؤمنون بهما على سبيل الحقيقة خلافا لمن أنكرهما أو كفر بهما أو تأولهما أو قال بفنائهما من الملحدين والفلاسفة والمعتزلة وغيرهم. وفيه أن من مات على التوحيد واجتناب الشرك كان مستحقا لدخول الجنة على حسب عمله فإن رجحت حسناته دخلها مباشرة وإن رجحت سيئاته فأمره على الله إما يعذبه وإما يغفر له ثم يستقر أمره إلى الجنة. وفيه تواضع النبي صلى الله عليه وسلم في ركوبه الحمار على خلاف عادة الأشراف والأمراء الذين يتباهون في مراكبهم ومساكنهم ومآكلهم أما النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب هيئة المساكين. وفيه جواز استعمال الدابة فوق العادة مالم يشق ذلك عليها أو يلحق الضرر بها. وفيه استعمال العالم أسلوب السؤال للمتعلم ليحفز همته ويسترعي انتباهه لما سيلقيه من العلم وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الأسلوب مع أصحابه. وفيه ورع الإنسان إذا سئل عن مسألة لم يعلمها أو لم يحط بها أو لم يتبين له وجه الصواب فيها أن يجيب بالنفي ويكل العلم إلى الله سبحانه وتعالى وقد كان هذا دأب أئمة السلف. وفيه أن لله سبحانه وتعالى حقا على عباده أن يفردوه بالعباده ويخلصوا له ولا يشركوا أحدا في عبادته مهما كان لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ولأجل ذلك خلقهم وبعث إليهم رسله وأنزل كتبه. وفيه أن الله أوجب على نفسه تفضلا منه ورحمة وشفقة بعباده أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا والمراد لا يخلد في ناره من مات موحدا مجانبا للشرك وهذا مقتضى الجمع بين الأدلة في هذا الباب وحق الله وعد منه نافذ قطعه على نفسه لطفا منه ورحمة لم يوجبه أحد من الخلق عليه خلافا للمعتزلة قبحهم الله. وفيه جواز الإسرار ببعض العلم وكتمه عن العامة وتخصيصه بمن رجح عقله وعظم فهمه وعلمه إذا اقتضت المصلحة ذلك وكانت راجحة كما خص النبي صلى الله عليه وسلم معاذا دون سائر أصحابه لكمال فقهه مع صغر سنه. وفيه بيان مسألة مهمة في خطاب الدعوة وهو إذا ترتب على إشاعة مسألة خفية وإظهار قول فتننة الناس في دينهم أو تركهم العمل الصالح وركونهم إلى الرجاء كان من الفقه الإمساك عن ذلك كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم معاذا عن إخبار العامة بالبشارة لئلا يتكلوا عليها ويتركوا العمل وهذا له نظائر في الشرع.
2- حديث مُعاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: بَيْنا أَنا رَدِيفُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، لَيْسَ بَيْني وَبَيْنَهُ إِلاّ أَخِرَةُ الرَّحْلِ، فَقالَ: يا مُعاذ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثُمَّ سَارَ ساعَةً ثُمَّ قَالَ: يا مُعاذ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثُمَّ سارَ سَاعَةً ثُمَّ قَالَ: يا مُعاذ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ قَالَ: هَلْ تَدْري ما حَقُّ اللهِ عَلى عِبادِهِ قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: حَقُّ اللهِ عَلى عِبادِهِ أَنْ يَعْبُدوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً ثُمَّ سَارَ سَاعَةً ثُمَّ قَالَ: يا مُعاذُ بْنُ جَبَلٍ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ، فَقَالَ: هَلْ تَدْري ما حَقُّ الْعِبادِ عَلى اللهِ إِذَا فَعَلُوهُ قُلْتُ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: حَقُّ الْعِبادِ عَلى اللهِ أَنْ لا يُعَذِّبَهُمْ) متفق عليه.
3- حديث مُعاذ رضي الله عنه قَالَ: كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم عَلى حِمارٍ يُقالُ لَهُ عُفَيْرٌ، فَقَالَ: يَا مُعاذُ هَلْ تَدْري حَقَّ اللهِ عَلى عِبادِهِ وَما حَقُّ الْعِبادِ عَلى اللهِ قُلْتُ اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَإِنَّ حَقَّ اللهِ عَلى الْعِبادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَحَقَّ الْعِبادِ عَلى اللهِ أَنْ لا يُعَذِّبَ مَنْ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا فَقُلْتُ يا رَسُولَ اللهِ: أَفَلا أُبَشِّرُ بِهِ النَّاسَ قَالَ: لا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا) متفق عليه.
4- حديث أَنَسِ بْنِ مالِكٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَمُعاذٌ رَديفُهُ عَلى الرَّحْلِ، قَالَ: يا مُعاذُ بْنَ جَبَلٍ قَالَ: لَبَّيْكَ يا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ، قَالَ: يا مُعاذُ قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ وَسَعْدَيْكَ ثَلاثًا، قَالَ: ما مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلاَّ حَرَّمَهُ اللهُ عَلى النَّارِ قَالَ: يا رَسولَ اللهِ أَفَلا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِروا قَالَ: إِذًا يَتَّكِلُوا وَأَخْبَرَ بِها مُعاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّما) متفق عليه.
الشرح:
فيه أن من شهد بهذه الأمور الخمسة بالألوهية والرسالة لمحمد صلى الله عليه وسلم ورسالة عيسى عليه السلام وخلقه وثبوت الجنة وثبوت النار استحق بذلك دخول الجنة ، والشهادة تعني الإقرار عن علم واعتقاد وتصديق ويقين وقبول وانقياد أما من تلفظ بذلك عن غير اعتقاد أو كان شاكا أو مكذبا في باطنه أو غير منقاد فلا ينفعه ذلك عند الله ولا يقبل منه في الآخرة. وفيه أن محمدا صلى الله عليه وسلم بشر كسائر الناس يعرض له ما يعرض لهم من الآفات وينسى كما ينسون ويغضب مثلهم إلا أن الله اصطفاه برسالته وفضله على خلقه فلا يحل لأحد أن يعتقد فيه و ينزله فوق منزلته التي أنزله الله تعالى فيدعي فيه علم الغيب أو تصرفه بالكون أو غير ذلك من الصفات والأوصاف التي لا تصلح إلا لله وهي من خصائصه تفرد بها عما سوى خلقه. وفيه دليل على أن عيسى عليه الصلاة والسلام عبد لله مرسل من قبله مخلوق بكلمة الله من الله ألقاها على أمه مريم فحملت بها معجزة وخرقا للعادة ثم ولدته بغير أب وقد أضافه الله إليه من باب التشريف كناقة الله وبيت الله قال تعالى ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ). فهو ليس إله ولا ابنا لله. وقد ضل فيه طائفتان طائفة جفته وأبغضته وسعت في قتله وكفرت به وهم اليهود وطائفة والته وغلت فيه وادعت فيه الألوهية واعتقدت موته وهم النصارى. وفيه أن الجنة والنار ثابتتان مخلوقتان الآن باقيتان لا تفنيان أبدا وجميع ما ذكر من النعيم والعذاب فيهما حق لا مرية فيه وهذا اعتقاد أهل السنة والجماعة يؤمنون بهما على سبيل الحقيقة خلافا لمن أنكرهما أو كفر بهما أو تأولهما أو قال بفنائهما من الملحدين والفلاسفة والمعتزلة وغيرهم. وفيه أن من مات على التوحيد واجتناب الشرك كان مستحقا لدخول الجنة على حسب عمله فإن رجحت حسناته دخلها مباشرة وإن رجحت سيئاته فأمره على الله إما يعذبه وإما يغفر له ثم يستقر أمره إلى الجنة. وفيه تواضع النبي صلى الله عليه وسلم في ركوبه الحمار على خلاف عادة الأشراف والأمراء الذين يتباهون في مراكبهم ومساكنهم ومآكلهم أما النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب هيئة المساكين. وفيه جواز استعمال الدابة فوق العادة مالم يشق ذلك عليها أو يلحق الضرر بها. وفيه استعمال العالم أسلوب السؤال للمتعلم ليحفز همته ويسترعي انتباهه لما سيلقيه من العلم وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الأسلوب مع أصحابه. وفيه ورع الإنسان إذا سئل عن مسألة لم يعلمها أو لم يحط بها أو لم يتبين له وجه الصواب فيها أن يجيب بالنفي ويكل العلم إلى الله سبحانه وتعالى وقد كان هذا دأب أئمة السلف. وفيه أن لله سبحانه وتعالى حقا على عباده أن يفردوه بالعباده ويخلصوا له ولا يشركوا أحدا في عبادته مهما كان لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ولأجل ذلك خلقهم وبعث إليهم رسله وأنزل كتبه. وفيه أن الله أوجب على نفسه تفضلا منه ورحمة وشفقة بعباده أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا والمراد لا يخلد في ناره من مات موحدا مجانبا للشرك وهذا مقتضى الجمع بين الأدلة في هذا الباب وحق الله وعد منه نافذ قطعه على نفسه لطفا منه ورحمة لم يوجبه أحد من الخلق عليه خلافا للمعتزلة قبحهم الله. وفيه جواز الإسرار ببعض العلم وكتمه عن العامة وتخصيصه بمن رجح عقله وعظم فهمه وعلمه إذا اقتضت المصلحة ذلك وكانت راجحة كما خص النبي صلى الله عليه وسلم معاذا دون سائر أصحابه لكمال فقهه مع صغر سنه. وفيه بيان مسألة مهمة في خطاب الدعوة وهو إذا ترتب على إشاعة مسألة خفية وإظهار قول فتننة الناس في دينهم أو تركهم العمل الصالح وركونهم إلى الرجاء كان من الفقه الإمساك عن ذلك كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم معاذا عن إخبار العامة بالبشارة لئلا يتكلوا عليها ويتركوا العمل وهذا له نظائر في الشرع.
هيٍبَـﮧ مَﻠكه- المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 07/09/2022
مواضيع مماثلة
» روايه (عذاب رغد) <3 بقلم Al R3'ad اكتملت
» فصل في رؤيا الجنة رزقنا الله تلك بمنه وكرمه
» كيفية حساب عمر الحمل بعد الحقن المجهري
» لماذا يسبق حساب الفقراء الاغنياء يوم القيامة
» طريقة حساب بداية الحمل بعد عمليات الحقن المجهري
» فصل في رؤيا الجنة رزقنا الله تلك بمنه وكرمه
» كيفية حساب عمر الحمل بعد الحقن المجهري
» لماذا يسبق حساب الفقراء الاغنياء يوم القيامة
» طريقة حساب بداية الحمل بعد عمليات الحقن المجهري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يونيو 22, 2024 6:55 am من طرف جنه الاعشاب
» العلاج الطبيعي للجرثومة الحلزونية H. Pylori
السبت يونيو 22, 2024 6:26 am من طرف جنه الاعشاب
» الفوائد الصحية لزيت الزيتون وشجرة الزيتون
السبت يونيو 22, 2024 6:25 am من طرف جنه الاعشاب
» دورة ادارة خدمات تكنولوجبا المعلومات
الأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:54 pm من طرف مركز ميتك
» دورة الاساليب الحديثة في تطبيق السلامة بمواقع العمل
الثلاثاء ديسمبر 26, 2023 4:17 pm من طرف مركز ميتك
» دورة اساسيات التامين الطبي
الأحد ديسمبر 24, 2023 4:07 pm من طرف مركز ميتك
» تأملات في وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف وتولي الأمير الجديد الشيخ مشعل
السبت ديسمبر 23, 2023 9:46 pm من طرف faridaahmed
» دورة السكرتارية وادارة المكاتب وتقديم التقارير والمراسلات الرسمية
الخميس ديسمبر 21, 2023 2:56 pm من طرف مركز ميتك
» تجرتي الناجحة في زيادة وزن المؤخرة وجعلها مستديرة وناعمة
الجمعة يوليو 21, 2023 5:01 pm من طرف جنه الاعشاب