بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة الجريش باللبن عالم حواء
الجمعة يوليو 14, 2023 5:45 am من طرف جنه الاعشاب
طريقة الجريش باللبن عالم حواء
طريقتي في الجرييش من أمي الله يحفظها ويرزقها وكل من ذاقه ادمن عليه
قطعي بصل صغير وبدون حمس حطي معه ملعقه كمون صغير وملح حطي عليه الماء حتى يفوح واغسلي الجرييش وحطيه على الما والبصل وخليه لين …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية
الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:09 am من طرف ماهينور
طريقة الجريش باللبن عالم حواء الكويتية
جريش عالم حواء الكويتية
جريش عالم حواء : الجريش بالدجاج من الاطباق الشهيرة والتقليدية في المطبخ السعودي وهي من الاطباق سهلة التحضير معكم شرح كتابة مميز لعمل احلي جريش وببساطة .
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج
الأربعاء سبتمبر 07, 2022 5:36 pm من طرف العيون الخليجيه
طريقة التحضير والتجهيز لعمل برجر الدجاج
مقادير برجر الدجاج
1 قطعة من برجر الدجاج 1 حبة من البصل، مقطع إلى شرائح 1 فص من الثوم، مدقوق 1 ملعقة طعام من الطماطم الجامدة، مقشرة ومفرغة من البذور ومقطعة 1 ملعقة طعام من الفطر 1 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات
الإثنين أبريل 11, 2022 3:49 pm من طرف انفال
جريش ابيض باللبن|مطبخ كويتيات
Joy_of_cooking
نقلا عن
جريش ابيض باللبن
المقادير:
كوب ونص جريش
نص كوب رز مصري
١ بصل مقطع
زبده
١ مكعب ماجي
٢ كوب لبن بحرارة الغرفه
ملعقه صغيره كمون مطحون، ملح حسب الرغبه
الطريقه:
يغسل …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
مكرونة صيني حااااااارة
السبت مايو 14, 2022 1:04 am من طرف بنت الكويت
مكرونة صيني حااااااارة
المقادير
1 كيس شعيرية ملفوفة
3 حبات جزر مقشر ومقطع شرائح طولية وسط
3 بصل أخضر مقطع وسط
1 حبة فلفل رومي مقطع مستطيلات وسط
فطر شرائح ( ممكن الاستغناء عنه)
2 كوب كرنب مقطع شرائط وسط
زيت ( حسب كمية الخضار)
2 …
[ قراءة كاملة ]
المقادير
1 كيس شعيرية ملفوفة
3 حبات جزر مقشر ومقطع شرائح طولية وسط
3 بصل أخضر مقطع وسط
1 حبة فلفل رومي مقطع مستطيلات وسط
فطر شرائح ( ممكن الاستغناء عنه)
2 كوب كرنب مقطع شرائط وسط
زيت ( حسب كمية الخضار)
2 …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع
السبت أكتوبر 02, 2021 9:16 am من طرف بنت الكويت
دجاج لذيذ
دجاج لذيذ ومحمرة ولا اروع
دجاج لذيذ وتحميره ياسلام
الطريقة :
اول استخدمت دجاج مجمد بس الحجم صغير يعني ١١٠٠ جرام كحد أقصى عشان تستوي بسرعه
وبعدها نقعتها بمويه
وملح وخل وليمون ل ربع ساعه
ب الغرامة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي
الأربعاء أكتوبر 19, 2022 8:18 am من طرف ماهينور
مقادير كيس الجمبري
كيف تسوين الروبيان بالكيس الحراري بالمنزل مثل الشيفات - مطبخ كويتيات بنات الاحمدي
- 100 جرام من الزبدة.
- ملعقة كبيرة من الثوم المفروم.
- ملعقة كبيرة ملح.
- ملعقة كبيرة فلفل اسود.
- ملعقة كبيرة كزبرة.
- ملعقة كبيرة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دياي بالخلطه السريه
السبت مايو 14, 2022 12:52 am من طرف بنت الكويت
دياي بالخلطه السريه
المقادير
صدور دياي
حبه طماط كبيره
فلفل اخضر بارد
4 ورقات ملفوف
علبه مشروم
بصل
جبن موزاريلا المبشور
بهارات /رشه فلفل اسود .ولومي بودر.وبهارات دياي وملح صويا صوص
يمكن اضافه الجزر بس انا ما ضفته لاني …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
شرح الشرط الثالث "التوكل" لإتقان الاستخارة (1) تعريف التوكل لغة واصطلاحا
صفحة 1 من اصل 1
شرح الشرط الثالث "التوكل" لإتقان الاستخارة (1) تعريف التوكل لغة واصطلاحا
شرح الشرط الثالث "التوكل" لإتقان الاستخارة (1) تعريف التوكل لغة واصطلاحا
شرح الشرط الثالث "التوكل" لإتقان الاستخارة
(1) تعريف التوكل لغة واصطلاحا
توطئة :
هذه المقالة الثالثة لترسيخ أهداف الدرس الثاني : شروط إتقان الاستخارة . وشرح هذا الشرط فيه عدة مسائل سيتم فرد ها كل مسألة بموضوع مستقل .
أولا : تعريف التوكل لغة واصطلاحا
لغة :
1) قال ابن المنظور " " 1 : .
(( التَّوكُّل؛ يُقَالُ: تَوَكَّلَ بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ بِهِ، ووَكَلْت أَمري إِلى فُلَانٍ أَي أَلجَأْتُه إِليه وَاعْتَمَدْتُ فِيهِ عَلَيْهِ، ووَكَّلَ فلانٌ فُلَانًا إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عَنِ القِيام بأَمر نَفْسِهِ. ووَكَلَ إِليه الأَمرَ: سلَّمه. ووَكَلَه إِلى رأْيه )) .
2) قال الزبيدي في تاج العروس "2":
((إِظْهارُ العَجْزِ وَالاعْتِمادُ عَلَى الغَيْرِ )) .
اصطلاحا :
1) قال عَبْدِ اللَّهِ التُّسْتَرِيُّ "3" :
(( التَّوَكُّلُ الِاسْتِرْسَالُ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى مَا يُرِيدُ )) .
2) وَقَالَ أَبُو عُثْمَانَ الْجَبَّرِيُّ "4 ":
(( التَّوَكُّلُ الِاكْتِفَاءُ بِاللَّهِ تَعَالَى مَعَ الِاعْتِمَادِ عَلَيْهِ )) .
3) وقال ابن *** الحنبلي" 5":
(( وَحَقِيقَةُ التَّوَكُّلِ: هُوَ صِدْقُ اعْتِمَادِ الْقَلْبِ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي اسْتِجْلَابِ الْمَصَالِحِ، وَدَفْعِ الْمَضَارِّ مِنْ أُمُورِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ كُلِّهَا، وَكِلَةُ الْأُمُورِ كُلِّهَا إِلَيْهِ)) .
4) وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني والقسطلاني" 6:
(( هُوَ قطع النّظر عَن الْأَسْبَاب مَعَ تهيئة الْأَسْبَاب )) .
5) وقال الجرجاني "7":
(( التوكل: هو الثقة بما عند الله، واليأس عما في أيدي الناس)) .
الخلاصة :
أن التوكل مركب من عملين :
أ) عمل الجارحة = الأخـذ بالأسباب .
ب) عمل القلب = عـدم الاعتماد على هذه الأسباب.
وفي الحديث الصحيح أن أعرابياً جاء إلى الرسول ﷺ ، وترك ناقته دون أن يعقلها ظناً منه أن هذا الفعل هو التوكل ، فأرشده إلى حقيقة التوكل فقال له : ((أعقلها وتوكل))(9 ) .
وينبغي تأمل الحديث فلم يقل له : ((التوكل أن تعقلها)) ، بل قال له: ((أعقلها وتوكل)) أي الأخذ بالأسباب دون الاعتماد عليها .
ثانيا : التوكل نصف الدين
التوكل هو نصف الدين ،والإخلاص النصف الآخر، أي ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) ( الفاتحة :5)) ، وفي ذلك يقول الإمام ابن القيم " ":
(( التوكل نصف الدين، والنصف الثاني الإنابة؛ فإن الدين استعانة وعبادة، فالتوكل هو الاستعانة والإنابة هي العبادة )) .
ثالثا : التوكل وحسن الظن بالله
على قدر حسن الظن(11) يكون التوكل ،يقول الإمام ابن القيم (12):
(( فعلى قدر حسن ظنك بربك ورجائك له يكون توكلك عليه ولذلك فسر بعضهم التوكل بحسن الظن باللـه .
والتحقيق :
أن حسن الظن به يدعوه إلى التوكل عليه إذ لا يتصور التوكل على من ساء ظنك به ولا التوكل على من لا ترجوه والله أعلم )) . أهـ
ويقول أيضا : (( مدارج السالكين /1/469)) .
(( وَكُلَّمَا كَانَ الْعَبْدُ حَسَنَ الظَّنِّ بِاللَّهِ، حَسَنَ الرَّجَاءِ لَهُ، صَادِقَ التَّوَكُّلِ عَلَيْهِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُخَيِّبُ أَمَلَهُ فِيهِ الْبَتَّةَ، فَإِنَّهُ سُبْحَانَهُ لَا يُخَيِّبُ أَمَلَ آمِلٍ، وَلَا يُضَيِّعُ عَمَلَ عَامِلٍ ))
رابعا : علامات حسن التوكل
1) الرضا بعد انقضاء الأمر ، فإذا لم يحصل بالرضا ، فمعنى ذلك لزاما بأن هناك خلل وقع في التوكل ، أو الشرط الأول أو الثاني أو معا .
يقول الإمام ابن القيم "13:
(( فَقَدِ اشْتَمَلَ هَذَا الدُّعَاءُ- أي دعاء الاستخارة - عَلَى هَذِهِ الْمَعَارِفِ الْإِلَهِيَّةِ، وَالْحَقَائِقِ الْإِيمَانِيَّةِ، الَّتِي مِنْ جُمْلَتِهَا التَّوَكُّلُ وَالتَّفْوِيضُ، قَبْلَ وُقُوعِ الْمَقْدُورِ، وَالرِّضَا بَعْدَهُ. وَهُوَ ثَمَرَةُ التَّوَكُّلِ. وَالتَّفْوِيضُ عَلَامَةُ صِحَّتِهِ، فَإِنْ لَمْ يَرْضَ بِمَا قُضِيَ لَهُ، فَتَفْوِيضُهُ مَعْلُولٌ فَاسِدٌ )) .
ويقول أيضا " 14:
وَالْمَقْصُودُ أَنَّ الِاسْتِخَارَةَ توَكُّلٌ عَلَى اللَّهِ وَتَفْوِيضٌ إِلَيْهِ وَاسْتِقْسَامٌ بِقُدْرَتِهِ وَعِلْمِهِ، وَحُسْنُ اخْتِيَارِهِ لِعَبْدِهِ، وَهِيَ مِنْ لَوَازِمِ الرِّضَى بِهِ رَبًّا، الَّذِي لَا يَذُوقُ طَعْمَ الْإِيمَانِ مَنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ، وَإِنْ رَضِيَ بِالْمَقْدُورِ بَعْدَهَا، فَذَلِكَ عَلَامَةُ سَعَادَتِهِ. )) .
2) طمأنينة القلب بموعود الله تعالى ؛ لأنك تعتقد بأن شراً سيُصرف عنك أو خيراً سيتيسر لك ، فإذا حصل ضعف في التوكل ظهرت علامات تدل عليه .
مثال :
رجل أقدم على إقامة مشروع ما... وقال : (( قد استخرت الله وأنا متوكل عليه )) ثـم لا ترى فيه ثمار التوكل – كالطمأنينة والرضا – مثل التذمر عند فشل المشروع أو ذم غيره أو نحو ذلك .
فهل مثل هذه الأقوال تدل على أنه كان متوكلاً ؟
فمن كان هذا حاله فقد استخار ربه بلسانه فقط ، يقول الإمام ابن القيم " 15":
(( فَاحْذَرْ كُلَّ الْحَذَرِ أَنْ تَسْأَلَهُ شَيْئًا مُعَيَّنًا خِيرَتُهُ وَعَاقِبَتُهُ مُغَيَّبَةٌ عَنْكَ، وَإِذَا لَمْ تَجِدْ مِنْ سُؤَالِهِ بُدًّا، فَعَلِّقْهُ عَلَى شَرْطِ عِلْمِهِ تَعَالَى فِيهِ الْخِيَرَةَ، وَقَدِّمْ بَيْنَ يَدَيْ سُؤَالِكَ الِاسْتِخَارَةَ َلَا تَكُنِ اسْتِخَارَةٌ بِاللِّسَانِ بِلَا مَعْرِفَةٍ، بَلِ اسْتِخَارَةُ مَنْ لَا عِلْمَ لَهُ بِمَصَالِحِهِ، وَلَا قُدْرَةَ لَهُ عَلَيْهَا، وَلَا اهْتِدَاءَ لَهُ إِلَى تَفَاصِيلِهَا، وَلَا يَمْلِكُ لِنَفْسِهِ ضُرًّا وَلَا نَفْعًا، بَلْ إِنْ وُكِّلَّ إِلَى نَفْسِهِ هَلَكَ كُلَّ الْهَلَاكِ، وَانْفَرَطَ عَلَيْهِ أَمْرُهُ )) . أهـ
وقد قال بعض السلف:
((التوكل باللسان يورث الدعوى والتوكل في القلب يورث المعنى )).
3) ألا تسأل من المولى أن يحقق لك ما كنت تشتهيه قبل الاستخارة لأن ذلك علامة على اتباع الهوى ، ولا يعد حينها صاحبها مستخيرا ، فلينتبه بدقة لهذا الأمر .
4) أن يكون التوكل قبل الاستخارة أو بعدها مباشرة وقبل انجلاء الأمر ، فإذا انجلى فلا توكل ، قال ابن مسعود رضي الله عنه : ((ليس بمتوكل الذي قضيت حاجته)) ، بل هنا يبرز دور عمل القلب في الرضا وسيأتي التفصيل إن شاء الله تعالى في الشرط الرابع .
5) توطين النفس على الرضا بما سيسره الله لك ، أي العزم على الرضا ، ويزداد وجوباً بعد انجلاء الأمـور .
6) الشعور بظهور الحكمة من الصرف أو التيسير ولو بعد حين ، فهي علامة على أنك كنت تمشي في المسار الصحيح، ولا يلزم أن يكون دائماً أو كثيراً لأن ذلك يعود إلى نوعية المسألة ونوعية المستخير ، وتقدم الحديث عنهما .
ومثاله :
رجل استخار على شراء سيارة فصرفه الله عنها ، ثم تبين له أن بها عيباً كبيراً لم يكن يعرفه قبل الاستخارة . وقس على ذلك . والشاهد أن حكمة الصرف ظهرت له هنا .
7) الشعور بعزة وقوة نفسية روحية تصغر أمامها القوة المادية وقوة السلاح والمال وكثرة الرجال( 16.
ويقول الإمام الطبري : ((أي من كان به ضـــعــف من المؤمنين أو وهن فليتوكل علـــــيَّ، وليستعن بـي أعنه على أمره وأدفع عنه؛ حتى أبلغ به وأقويه على نيتـــــه )).أهـ
حسن الظن بالله وفي الحديث القدسي (( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء(17 )
خامسا : أسئلـة إيمانية
1) كــــم مرة توكلت على الله ؟
2) وكـــم مرة في موقف ما استحضرت أنك متوكل على الله؟
3) كــم مرة عزمت أن تتوكل على الله ؟
4) إذا كنت من الذين يستخيرون .. فكـــم مرة استحضرت مثل هذه الأسئلة ؟
منقول بتصرف .. وفق الله جهد الجميع .
= = = = =
1) (( لسان العرب : ((11/734))
2) (( تاج العروس / 31/98)) . محمد الزبيدي .
3) (( شرح صحيح مسلم / 3/92)) . النووي .
4) (( شرح صحيح مسلم / 3/92)) . النووي .
5) (( جامع العلوم والجكم /2/497)) .
6) (( فتح الباري شرح صحيح البخاري 3/384)) (( عمدة القاري شرح صحيح البخاري )) (( 9/139)) .
7) (( التعريفات /1/70)) .
قال القرطبي : ((لأن التوكل إنما هو اعتماد القلب على الله تعالى )) [تفسير سورة الرعد آية :22].
9) أخرجه الترمذي وابن حبان في صحيحة ، وصححه الألباني والأرناؤوط .
10 ) (( مدارج السالكين / 2/118)) .
11) وفي الحديث القدسي (( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء )) أخرجه البخاري وابن حبان وغيرهما واللفظ لابن حبان.
12) (( مدارج السالكين :2/123 )) .
13 ) ((مدارج السالكين 2/123))
14) (( مدارج السالكين : 2/406))
15 ) (( مدارج السالكين /1/101)) .
16) ينظر كتاب (( التوكل :98 )) للدكتور القرضاوي
17) أخرجه البخاري ومسلم وابن حبان في صحيحة واللفظ لابن حبان.
بنت الكويت- المساهمات : 1457
تاريخ التسجيل : 29/12/2017
مواضيع مماثلة
» كويتيات شرح الشرط الثالث- التوكل - لإتقان الاستخارة (2) التوكل إلى معلوم ليس بتوكل
» شرح الشرط الثالث - التوكل - لإتقان الاستخارة ( 8) اشتباه التوكل بالتواكل
» شرح الشرط الثالث - التوكل - لإتقان الاستخارة (4) متى يكون التوكل واجبا
» شرح الشرط الثالث- التوكل - لإتقان الاستخارة (2) التوكل إلى معلوم ليس بتوكل
» شرح الشرط الثالث - التوكل - لإتقان الاستخارة (3) وجوب التوكل
» شرح الشرط الثالث - التوكل - لإتقان الاستخارة ( 8) اشتباه التوكل بالتواكل
» شرح الشرط الثالث - التوكل - لإتقان الاستخارة (4) متى يكون التوكل واجبا
» شرح الشرط الثالث- التوكل - لإتقان الاستخارة (2) التوكل إلى معلوم ليس بتوكل
» شرح الشرط الثالث - التوكل - لإتقان الاستخارة (3) وجوب التوكل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يونيو 22, 2024 6:55 am من طرف جنه الاعشاب
» العلاج الطبيعي للجرثومة الحلزونية H. Pylori
السبت يونيو 22, 2024 6:26 am من طرف جنه الاعشاب
» الفوائد الصحية لزيت الزيتون وشجرة الزيتون
السبت يونيو 22, 2024 6:25 am من طرف جنه الاعشاب
» دورة ادارة خدمات تكنولوجبا المعلومات
الأربعاء ديسمبر 27, 2023 2:54 pm من طرف مركز ميتك
» دورة الاساليب الحديثة في تطبيق السلامة بمواقع العمل
الثلاثاء ديسمبر 26, 2023 4:17 pm من طرف مركز ميتك
» دورة اساسيات التامين الطبي
الأحد ديسمبر 24, 2023 4:07 pm من طرف مركز ميتك
» تأملات في وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف وتولي الأمير الجديد الشيخ مشعل
السبت ديسمبر 23, 2023 9:46 pm من طرف faridaahmed
» دورة السكرتارية وادارة المكاتب وتقديم التقارير والمراسلات الرسمية
الخميس ديسمبر 21, 2023 2:56 pm من طرف مركز ميتك
» تجرتي الناجحة في زيادة وزن المؤخرة وجعلها مستديرة وناعمة
الجمعة يوليو 21, 2023 5:01 pm من طرف جنه الاعشاب